سقط العشرات من القتلى والجرحى في المعارك الدامية بين جماعة الحوثي المتمردة، ومسلحي تنظيم القاعدة ورجال القبائل المساندة للتنظيم في منطقة رداع بمحافظة البيضاء، وسط اليمن، فيما أكدت مصادر في الحراك الجنوبي أن الرئيس عبدربه منصور هادي أطلق سراح عدد من نشطاء الحراك في مدينة عدن.

وأكدت مصادر محلية في منطقة رداع بمحافظة البيضاء، أن مواجهات مسلحة شرسة دارت أمس بين مسلحي جماعة الحوثي الذين سيطروا على منطقة خُبزة بالمحافظة، وعناصر تنظيم القاعدة المسنودين برجال القبائل استخدمت فيها مختلف أنواع الأسلحة المتوسطة والثقيلة، ما أسفر عن سقوط العشرات بين قتيل وجريح بين المتحاربين.

وأوضحت ذات المصادر، أن تنظيم القاعدة نصب كميناً لمسلحي الحوثي بعد دخولهم منطقة خبزة، وبدأوا بمهاجمتهم من عدد من الجهات، ما تسبب في سقوط ما لا يقل عن 20 من مسلحي الجماعة، بالإضافة إلى سقوط عدد آخر من التنظيم ورجال القبائل.

وأشارت المصادر إلى أن الحوثيين وبعد سيطرتهم على منطقة خُبزة، شرعوا بتفجير عدة منازل لمواطنين من أهالي القرية ممن شاركوا في المعارك ضد مسلحي الجماعة خلال الأيام الماضية.

سياسياً بدأت بوادر انشقاق تظهر في صفوف حزب المؤتمر الشعبي العام، الذي يقوده الرئيس السابق علي عبدالله صالح، إثر إعلان عدد من قيادات وأعضاء الحزب في المناطق الجنوبية رفضهم للإجراءات التي اتخذها الحزب بضغط من صالح، بفصل الرئيس هادي من الحزب.

وذكرت مصادر في الحزب أن قيادات جنوبية ساءها سلوك الحزب تجاه هادي، وهو المحسوب على الجنوب، مشيرة إلى أنها هددت بإنشاء مؤتمر شعبي جنوبي.

وعلى صعيد الأوضاع في الجنوب، أكدت مصادر مقربة من الحراك الجنوبي، الداعي للانفصال، أن السلطات المحلية في مدينة عدن أفرجت وبتوجيهات رئاسية، عن اثنين من معتقلي الحراك الجنوبي السلمي؛ فيما واصلت اعتقال اثنين آخرين في سجن المنصورة المركزي بالمحافظة.

وأشارت المصادر إلى أن توجيهات أصدرها الرئيس هادي لمحافظ عدن، قضت بإطلاق سراح خالد الجنيدي وأنور إسماعيل وجعبل البركاني وياسر مصايب، إلا أن السلطات لم تفرج سوى عن إسماعيل والجنيدي، مستغربين مواصلة السلطات اعتقال البركاني ومصايب.

وفي مدينة المكلا بمحافظة حضرموت، شرقي العاصمة صنعاء، أوضحت مصادر محلية في المكلا أن مسلحين مجهولين زرعوا عبوة ناسفة في سيارة الصحفي المقرب من السلطة المحلية بحضرموت ورئيس تحرير موقع "المكلا اليوم" الإخباري والمراسل السابق لصحيفة "الأيام" العدنية بحضرموت سند بايعشوت، مشيرة إلى أن العبوة انفجرت أثناء توقف سيارة بايعشوت بالقرب من منزله إلا أن الانفجار لم يُسجل خسائر بشرية وتسبب بأضرار مادية في السيارة.