توعد القائد العسكري لتنظيم القاعدة في اليمن بتوجيه ضربة أقوى للميليشيات الحوثية التي وسعت نطاق نفوذها في البلاد، في رسالة مسجلة بثتها مواقع متشددة أمس.وقال أمير التنظيم في جزيرة العرب، قاسم الريمي: "للحوثيين نقول عليكم أن تستعدوا لأهوال تشيب لها رؤوس الولدان. ما حدث لكم في صنعاء وتعز ما هي إلا المبارزة التي تسبق القتال. ستدفعون ثمنا غاليا، أتظنون أن جرائمكم ستمر دون حساب وعقاب، أنتم هدفنا اليوم".

ونفذت القاعدة عدة هجمات استهدفت الحوثيين أوقع إحداها نحو 50 قتيلا في 9 من أكتوبر الماضي في صنعاء. كما هدد التنظيم في 24 سبتمبر الماضي الحوثيين بحرب شاملة، بعد دخولهم صنعاء.

إلى ذلك، أكد وزير الدفاع اليمني محمود الصبيحي على جهود وزارة الدفاع لما وصفه باستعادة جاهزيتها، وهيبتها في آن واحد، فيما رفض ربط المؤسسة العسكرية بالتجاذبات التي اعتبرها "مذهبية".

وقال وزير الدفاع في حكومة توصف بحكومة "الوفاق" الوطني: "إن الجيش لديه تكليف رسمي بتنفيذ الملحق الأمني في اتفاق السلم والشراكة، والتي تفترض نزع سلاح جماعة الحوثي، واستعادة الأسلحة التي استولت عليها ميلشيات الحوثي "المتمردة".

يأتي ذلك، فيما دق وزير الزراعة اليمني ناقوس خطر سوء التغذية في اليمن، الأمر الذي يهدد ما يقرب من نصف أطفال اليمن.

وأدت الهجمات المسلحة وندرة المياه والتغير المناخي، إضافة إلى اتفاق إعمال القتال، نظير توغل ميلشيات جماعة الحوثي المتمردة واستفحاله في احتلال عديد من المدن اليمنية.وقال مجور أمام مؤتمر للأمم المتحدة: "إن أكثر من نصف سكان اليمن يعانون من انعدام الأمن الغذائي، فيما يعاني 48% من الأطفال من سوء التغذية. وأشار إلى أن حكومته تعرف أن الجوع تحدٍ له تأثير كبير على الصحة والتعليم في كل مرحلة ولا يمكن قبوله".وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش، قد اتهمت جماعة أنصار الله - الحوثية - بارتكاب جرائم، أو كما قالت: "ارتكبت الجماعة والجيش، تجاوزات لقانون الحرب خلال المواجهات التي شهدتها صنعاء في سبتمبر".