أكد وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية الدكتور جبارة بن عيد الصريصري، أن مشروع قطار الحرمين سيستقبل أول قطاراته نهاية ديسمبر المقبل.

وقال أثناء جولته التفقدية للمشروع أمس: "إن كامل أعمال المرحلة الأولى من المشروع "الأعمال المدنية" أوشكت على الانتهاء"، مشيرا إلى أن معظم أجزاء مسار الخط الحديدي بين المدينة ورابغ تم تسليمها لمقاول المرحلة الثانية لتتفيذ كامل أعمال مد القضبان الحديدية وكهربة الخط ومد كوابل الاتصالات والإشارات، وجارٍ استكمال أعمال تسوية المسار بين رابغ وجدة.

وأضاف الصريصري، أن جميع المباني الرئيسية والمساعدة والمرافق الخاصة بمحطات الركاب الأربع قد أنجزت تقريبا، وأن نسب الإنجاز وصلت حوالي 90%، لافتا أنه يجري حاليا عمل اختبارات فنية للتأكد من كفاءة الأنظمة الكهربائية والميكانيكية وأنظمة تصريف مياه الأمطار والسيول في كافة مرافق المحطات التي شارفت على النهاية وذلك لتلافي أي إشكاليات تحدث مستقبلا.

وكان وزير النقل يرافقه رئيس عام المؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس محمد السويكت وعدد من أعضاء اللجنة الإشرافية للمشروع، قد تفقدوا مسار الخط الحديدي مستقلين أحد القطارات العاملة في الموقع لمسافة أكثر من 10 كلم للوقوف على أعمال تشييد الخط وأعمال الكهربة.

وعقد الصريصري اجتماعا مع مقاولي المشروع وحثهم على تكثيف الجهود من أجل الانتهاء من المشروع وفق البرنامج الزمني، مؤكداً حرص القيادة الكريمة ومتابعتها لكل مراحل تنفيذ المشروع.

وشاهد وزير النقل خلال جولته في محطة جدة أمس، عرضاً مرئياً مختصراً عن تقدم سير العمل في المحطة وقام بجولة على مرافق المحطة وتفقد مسار المشروع بين جدة ومكة المكرمة مروراً بالأحياء الواقعة بينهما لمشاهدة سير الأعمال فيها وصولاً لمحطة مكة المكرمة، والتي شاهد فيها عرضاً مرئياً لسير العمل وتفقد الأعمال التي يتم تنفيذها بمقر محطة قطار الحرمين بمكة.