أبلغت وزارة التربية والتعليم إداراتها، بإلغاء جميع البرامج الحاسوبية المعمول بها مسبقاً في إدارة برنامج "حسن" الخاص بالمرحلة الابتدائية، واعتماد العمل للبرنامج حاسوبياً في نظام "نور" الإلكتروني الخاص بها.

وتأتي خطوة "التربية"، بعد العمل على الفكرة العام الماضي بشكل تجريبي لبعض المدارس، فيما قررت تعميم الفكرة على جميع المدارس العام الجاري.

وأكد التوجيه -اطلعت عليه " الوطن"- أن نتائج المشروع تستثمر في التحسين والتطوير، وأنها لا تتعلق بالحكم على انتقال الطلاب والطالبات أوبقائهم أوبتقييم المعلمين والمعلمات أو منحهم الحوافز أو عدم منحهم.

وعلمت"الوطن" من مصادرها، أن الخطوة الجديدة لـ"التربية"، تجعل جميع المدارس الابتدائية بالمملكة مرتبطة مباشرة بالوزارة وإداراتها التعليمية، حيث ستظهر المدارس التي طبقت البرنامج، ونتائج التقويم لدى مسؤولي الوزارة والإدارة التعليمية.

وبينت المصادر، أن صلاحيات مدير المدرسة لبرنامج "حسن" في نظام "نور" تشمل الرد على الاستبانات، وإضافة التقييمات وعينة الطلاب، وتحديد صلاحيات الرصد للمعلمين، وإغلاق الدرجات، بينما صلاحيات المعلم في النظام تشمل رصد الدرجات، ووضع البرامج العلاجية، والاطلاع على الأساليب الإشرافية، فيما تتلخص صلاحيات المشرف التربوي في الرد على الاستبانات، وتحديد الأساليب الإشرافية للمعلم، وفتح الدرجات مع ملاحظة أنه لا يمكن إغلاقها إلا بعد تعبئة الاستبانات إن وجدت.