حذرت وزارة التجارة والصناعة من التسويق الشبكي، وتجارة العملات عبر الإنترنت إذ تقوم به بعض الشركات العالمية الغير موثوق بها وغير المرخصة من المنظمات والهيئات الدولية المنظمة لتلك التجارة. وكشفت التجارة خلال معرضها التوعوي الذي تقيمه حالياً بالمدينة المنورة "اعرف حقك"، أنها وضعت قاعدة بيانات حصرت فيها عدد كبير من تلك الشركات، مبينة أسماء أكثر من 150 شركة غير موثوق بها ثبت تورطها بالتلاعب والتغرير للإيقاع بمستخدمي الشبكة العالمية بعمليات تجارية مخالفة.

وقالت إن الإشكالية الموجودة في الإنترنت في الغالب عمليات نصب واحتيال عن طريق تجارة العملات وقامت الوزارة خلال المعرض بتوعية المتسوقين وتنبيه زوارها لما يتداول بمواقع التواصل الاجتماعي والشبكة العنكبوتية محذرة من التورط في ممارسات خادعة للمستثمرين، كما أن لجنة السلع الآجلة ولجنة العقود cftc في الولايات المتحدة الأميركية حذرت من الفوركس مشيرة أن الوزارة أتاحت عبر قنواتها عمليات الاستفسار عن تلك المؤسسات والشركات التي ترابح في الإنترنت.

وأوضح مختصون في الوزارة لـ"الوطن"، أن "التربح في النت في أفضل حالاته مخاطرة عالية، وفي أسوأ حالاته نصب واحتيال وتكمن المشكلة أنه لا يوجد جهة تنظيمية يستطيع أن يعود لها المستهلك إذا واجه مشكلة أو تم اللعب عليه؛ حيث يقومون بوضع منصات وهمية في الإنترنت".