تسبب تساقط الثلوج الغزيرة والجليد الناتج عن انخفاض درجات الحرارة إلى الصفر المئوي خلال اليومين الماضيين في العاصمة الأردنية عمان، إلى تعليق الدراسة فيها خلال هذا الأسبوع الأمر الذي دفع الكثير من الطلاب السعوديين الدارسين هناك للعودة إلى أرض الوطن، نظرا لعدم تحملهم أجواء الصقيع الباردة.

كما تسببت أجواء الصقيع في مغادرة مواطنين سعوديين للأردن، كانوا يعالجون هناك، والبعض الآخر كان في مهمة عمل.

وتسببت الموجة الجليدية في شل الحركة المرورية خلال اليومين الماضيين وإغلاق معظم الطرق في عدد من المدن والأقاليم الأردنية، ما تسبب في إلغاء وتأجيل رحلات طيران من المملكة، ودفع ذلك الكثير من الطلاب السعوديين للعودة إلى المملكة برا.

وعلمت "الوطن" أن مديرية الأمن العام الأردنية أعلنت في بيان لها أمس، أن اقليم العاصمة عمان، يشهد تساقطا كثيفا للثلوج وأن الطرق الرئيسة والفرعية أغلقت تفاديا لحوادث السير فيها، كما أغلقت طرق أخرى في عدد من المحافظات نتيجة الثلوج والجليد.

يأتي ذلك، في الوقت الذي اكتست فيه جبال محافظة العيص التابعة لمنطقة المدينة المنورة بحلة بيضاء بسبب العاصفة الثلجية التي تجتاح المملكة حاليا، فيما يتوقع أن تتراكم الثلوج هذا الأسبوع على أغلب المرتفعات في المنطقة الشمالية ومرتفعات المنطقة الغربية.

كما تعرضت محافظة وادي الفرع لموجة شديدة من الثلوج والبرد والأمطار، أدت إلى انعدام الرؤية على طريق الهجرة الرابط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، ما أدى إلى توقف عدد من المركبات السالكة له.

من جهتها، حذرت مديرية الدفاع المدني المواطنين والمقيمين من حوادث الانزلاق، ودعتهم إلى أخذ الحيطة والحذر، خصوصا عند الاقتراب من المرتفعات الجبلية، فيما أعلنت الجهات الحكومية أمس أنها استعدت لهذه الأجواء تحسبا لأي طارئ.

يذكر أن توقعات الأرصاد الجوية تشير إلى احتمال سقوط ثلوج وأمطار غزيرة على عدة محافظات ومدن في شمال وغرب المملكة خلال الساعات القادمة.

من جهته أكد أمير منطقة تبوك الأمير فهد بن سلطان أن المنطقة تنعم هذه الأيام بأجواء شتوية ممتعة، واصفا درجات الحرارة بالمتوازنة، مبينا أن الأمور تسير بشكل طبيعي، مشيرا إلى ضرورة استمرار جميع الأجهزة المعنية والخدمية في حالة استعداد لأي طارئ، من رياح أو أمطار أو ثلوج، لتظل الأمور على ما هي عليه، وسيرها بالشكل الطبيعي الذي يمكن أهالي المنطقة وزوارها من الاستمتاع بأجوائها.

وأشار عقب ترؤسه أمس في مكتبه بالإمارة اجتماع الإدارات الخدمية والأمنية ذات العلاقة بالتعامل مع هذه الأجواء والتغيرات والتقلبات المناخية التي تمر بها المنطقة هذه الأيام، إلى أن إمارة المنطقة لم تتلق حتى الآن أي طلب أو شكوى بخصوص نقص الخدمات في هذه الأيام، مرجعا ذلك إلى الأداء الجيد لجميع الجهات المعنية والتزامها بأداء مهماتها على الوجه الأكمل.

من جهة أخرى تتابع الأجهزة الأمنية بتبوك الحالة المناخية التي تمر بها المنطقة، والتي حذرت هيئة الأرصاد وحماية البيئة في وقت سابق من تأثيرها على المنطقة بكتلة هوائية شديدة البرودة ابتداء من أول من أمس، وتصحب بنشاط في الرياح السطحية يؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة إلى أقل من الصفر المئوي وتتهيأ الفرصة لتساقط الثلوج.

وأوضح المتحدث الإعلامي لشرطة المنطقة المقدم خالد الغبان أن الشرطة وكل أفرع الأمن العام في المنطقة استعدت مبكرا للتوقعات المناخية من خلال إرسال عدد كبير من الدوريات والآليات المجهزة بقيادة عدد من الضباط والأفراد إلى المواقع التي تشهد كثافة من الزائرين والمتنزهين الذين قد يأتون من كل محافظات ومراكز المنطقة ومن مناطق أخرى للعمل على حفظ النواحي الأمنية وتسهيل الحركة المرورية في كل المواقع والطرق المؤدية إلى هذه المواقع وتقديم المساعدة عند الحاجة.