كشف تقرير حديث أن عدد العمليات البحثية اليومية التي تتم في محتوى شبكة البحث المعلوماتي الشهيرة على الإنترنت "جوجل"، بلغت ثلاثة مليارات، وأكثر من 200 مليون مستخدم يومي لخدمات الترجمة التي تقدمها جوجل بأكثر من 90 لغة. ووصف صانعو التقرير أن المحرك يعد أبرز ما أنتجه العقل البشري خلال العقود الأخيرة.

وذكر التقرير الصادر عن المنتدى العربي للموارد البشرية في 28 ديسمبر الماضي، وحصلت "الوطن" على نسخة منه، أن "محرك البحث جوجل استطاع جلب المزيد من المستخدمين الجدد بمراتب قياسية، مبرراً ذلك بأنه استطاع توفير جميع مفردات ومضامين البحث التي يرغب المستخدم في الحصول عليها.

التقرير الواقع في 27 صفحة تناول بشكل مركزي أنواع الخدمات التي استطاع أن يقدمها المحرك لتطوير أعمال الشركات والمؤسسات التجارية والمالية، أبرزها "جوجل مستندات"، وهي من أهم الخدمات المجانية، التي تقدم خاصية إنشاء وتحرير وتخزين المستندات بطريقة إلكترونية، حيث سهلت الدخول من أي جهاز حاسوب متصل بالإنترنت.

كما تتيح هذه الخدمة أيضاً تصدير وإنشاء المستندات، وإضافة التنسيقات، والخطوط، والقوائم، والجداول، والصور، واستطاعت جوجل من خلال هذه الخدمة أن تكون بديلاً قوياً لبرنامج الحاسوب المكتبي "مايكروسوفت أوفيس" وملحقاته البرامجية المعروفة "الورود - والأكسل - والبوربوينت".

ويقول معدو التقرير: "إن هذه الخدمة إضاقة قيمة في مجال الإدارة والمشاريع، وباستخدامها لن تتعرض الملفات للتلف أو الفقد، لأنها محفوظة أون لاين".

الخبير في مجال تقنية المعلومات أحمد وهيب يقول في حديثه إلى "الوطن": إن حزمة الخدمات التي وفرتها جوجل لأصحاب الأعمال، أسهمت بشكل رئيسي في إعادة منظومة العمل الإداري بنسبة تفوق الـ 30 % تقريباً، وهي نسبة كبيرة على حد قول ابن وهيب.

وأضاف أن "من الخدمات المجانية المهمة رسوم جوجل googel Drawings وهي خدمة تقوم بإعداد الرسوم البيانية، والمخططات، والهياكل التنظيمية، والخرائط الذهنية، ويمكن استخدام هذه الخدمة من دون الاتصال بالإنترنت، علاوة على أن كافة المستندات التي يتم إعدادها بهذه الخاصية يتم حفظها تلقائياً دون حاجة المستخدم إلى إعطاء أوامر الحفظ".

وأوضح ابن وهيب أن "تقويم جوجل" googel Calendar أيضا من الخدمات المجانية التي وفرها المحرك، وتتيح للمستخدم إجراء تقويمات متعددة عامة وخاصة، والميزة في البرنامج أن المستخدم ليس بحاجة إلى تنزيله على حاسوبه الخاص، بل يكفيه أن يقوم بالتسجيل في موقع جوجل"، مشيرا إلى أن هذه الخدمة تساعد في توزيع المهام على الموظفين من خلال مشاركة التقويمات.