نظمت جمعية الثقافة والفنون بأبها ممثلة في المنتدى الثقافي مساء أول من أمس محاضرة بعنوان "أعراف المجتمع العسيري في بناء الصورة الشعرية"، شارك فيه عضو هيئة التدريس بجامعة الملك خالد الدكتور محمد العمري، وأدار حواره القاص علي فايع الألمعي الذي أعطى لمحة عن المحاضر.

وتحدث العمري عن بعض الأعراف في المجتمع العسيري والفنون الشعبية، ثم قدم صورا لبناء المساكن في عسير، وبعض الأداء الكلامي مثل "ردودة" الفرح والعزاء وحديث المجالس. وقدم صورة من الترحيب في قصيدة ألقاها أمام الأمير خالد الفيصل عندما احتفت به عسير بعد أن قدم من مكة المكرمة وهو أميرا لها.

ورصد المحاضر صورا من أشكال الضيافة في عسير منها الصف واستقبال الجماعة للضيف وتقديره. وقال: من جمال صور استقبال وتوديع الضيف في عسير زرع نبات الريحان العطري أمام البيوت. ثم أشار المحاضر إلى الأعراف الأخلاقية، وقال: إن هذه الأعراف تنتقل إلى الغير ومنها الأنفة وقدم صورا من صور الأنفة ومنها أنه قدم عيدية لطفلة عمرها خمس سنوات واسمها "خلود" فرفضت بشدة وبكت فكتب قصيدة بهذا الموقف أسمعها للحضور.

وانتقل الدكتور محمد العمري للحديث عن العيد ومظاهره الجميلة في عادات عسير.

ثم انتقل المحاضر إلى صورة المرأة المعروفة في عسير وقضية الحجاب ورأي الإمام الشافعي فيها وضمنها بقصيدة ألقاها أمام الحضور، وكانت القصيدة قيلت في مناسبة اليوم الوطني أمام أمير منطقة عسير.