ألمح مخرج جادة عكاظ المخرج السينمائي ممدوح سالم أن العرض المسرحي في جادة عكاظ الذي سيكون مستقلا هذا العام عن المعلقات سيشهد مشاركة نسائية ستكون مفاجأة للزوار، مشيرا إلى أنه لن يفصح عن طبيعتها إلا بعد العرض الأول.

وقال سالم في تصريح إلى "الوطن" إن العرض المسرحي للجادة سيتناول حياة الشاعر العربي عمرو بن كلثوم تحت عنوان "فارس قومه" ومدته 45 دقيقة، مشيرا إلى أنه تم تقسيم جادة سوق عكاظ لعدة فعاليات منها السوق التجاري وحركة البيع والشراء في سوق عكاظ بمشاركة 40 جملا، ومنطقة لشعراء المعلقات وعددهم تسعة شعراء، إضافة إلى منطقة المبارزة للفرسان.

وأشار إلى أن طول الجادة يبلغ كيلومترا وتم تقسيمها إلى سبعة مواقع حسب أحداث العمل المسرحي، وأضاف أن فريق العمل قام بتصميم ديكورات، ولكن جادة عكاظ تعد من أنواع المسارح المكشوفة أو مسرح الشارع.

وذكر أن عامل الجذب في العرض المسرحي هو البقع الضوئية والملونة بشكل مختلف بحيث تعطي جذبا وتركيزا وواقعية وتفاعلا من قبل المشاهد، وكذلك سوف يتم التفاعل مع شعراء المعلقات، وستكون العروض المسرحية بعد المغرب والعشاء، معتمدة على البقع الضوئية، وسوف يكون هناك 200 ممثل، مؤكدا على أن هناك مشاركة للمرأة والعنصر النسائي سوف يعلن عنها وستكون هناك مفاجأة في هذا الجانب.

وبين إن العمل المسرحي الرئيس الذي يُعرض في الجادة تم تقسيمه إلى ما يقرب من 20 مشهد تتحدث عن حياة الشاعر وبطولاته، وسوف تختلف المشاهد، فهناك مشهد سيكون لمدة دقيقة، وأطول مشهد سيكون 12 دقيقة، مشيرا إلى أن العرض المسرحي اعتمدوا فيه على السيموجرافية البصرية والإضاءة الملونة والبقع الضوئية.

وقال إن كاتب النص المسرحي للجادة اعتمد على كتب ووثائق تاريخية استلهم من خلالها أبرز إنجازات عمرو بن كلثوم، إضافة إلى ما يبذله مدير الإنتاج سعدي شوبكي الذي جمع الفريق والممثلين وجميع أدوات العمل.

وأشار إلى أنه تم الاستعانة بـ 15 جوادا عربيا أصيلا يمتطيها 15 فارسا سعوديا، وقد تم تصميم الملابس التاريخية المناسبة لهذه الحقبة خلال العرض المسرحي بواسطة المصممة السعودية رضا غزاوي.

من جهة أخرى، يشارك مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولي لخدمة اللغة العربية في تنفيذ إحدى فعاليات سوق عكاظ، وذلك بندوة تحت عنوان «اللغة العربية في العالم» لتكون فعالية ثقافية سنوية يتم اختيار إحدى الدول سنويًا لتركيز الضوء عليها والتعمق في تاريخ العربية فيها.

وتحمل ندوة الدورة الثامنة عنوان «اللغة العربية في الهند» ويشارك فيها أكاديميون من الهند لهم إسهاماتهم البارزة في اللغة العربية وهم سعيد الأعظمي، ومحمد نعمان خان، وزبير أحمد الفاروقي، وصهيب عالم.