منعت وزارة الحج المطوفين من إقامة حملات انتخابية دعائية عبر الصحف أو عن طريق المواقع الأخرى، مشددة بذلك على أنه يمنع الإدلاء بأي تصريح إعلامي مرئي أو مقروء، آخذة عليهم تعهدات خطية، ومن يخالف ذلك يتم إقصاؤه مباشرة من عضوية أرباب الطوائف.

في حين أفادت مصادر مطلعة لـ"الوطن" بأن هؤلاء الأعضاء يحق لهم إقامة حملة دعائية مغلقة تستهدف الناخبين فقط، وذلك عبر واتساب أو الرسائل النصية.

جاء ذلك بعد أن أعلنت الوزارة مساء أول من أمس أسماء القائمة المرشحة لعضوية أرباب الطوائف والمكونة من 196 مطوفا تم قبول 163 واستبعاد 33 مرشحا، حيث سيقوم المرشحون بحملة انتخابية لمدة 15 يوما بعدها يتم التصويت لمدة يوم واحد.

وكانت نسب القبول اختلفت من مؤسسة إلى أخرى حيث سجلت مؤسسة الدول العربية أعلى نسبة في عدد المقبولين الذين بلغ عددهم 48 مرشحا.

أما مؤسسة جنوب شرق آسيا فبلغ عدد المقبولين فيها 34، فيما تقدم 23 مطوفا من جنوب آسيا تم قبول 21 ورفض اثنين منهم، أما مؤسسة أفريقيا فبلغ عدد المقبولين فيها 14، في حين بلغ عدد المتقدمين في مؤسسة تركيا 18 مطوفا تم قبول 17 واستبعاد مطوف واحد، وفيما يخص مؤسسة الزمازمة بلغ عددهم 12 متقدما تم قبول تسعة واستبعاد ثلاثة، في حين بلغ عدد مرشحي مؤسسة الأدلاء 11 تم استبعاد واحد منهم، في حين لم يستبعد أي مرشح من مؤسسة الوكلاء الذين بلغ عددهم 19 وانطبقت عليهم الشروط في الترشح لعضوية المجلس.