تذوق الأخضر مرة جديدة طعم الخروج المبكر من الدور الأول لكأس آسيا لكرة القدم بخسارته أمام أوزبكستان 1-3 أمس في الجولة الثالثة الأخيرة من المجموعة الثانية.

وهذا الخروج هو الثاني للأخضر من الدور الأول على التوالي بعد 2011 والثالث في النسخ الأربع الأخيرة.

ورفعت أوزبكستان رصيدها إلى ست نقاط وتأهلت إلى ربع النهائي لملاقاة كوريا الجنوبية الخميس المقبل في ملبورن، فيما حلت الصين أولى بتسع نقاط وستلاقي أستراليا.

وكان الأخضر خسر أمام الصين صفر/1، ثم فاز على كوريا الشمالية 4 /1.

وباغت الأوزبك بتكثيف الهجوم منذ الثواني الأولى للقاء بحثاً عن هدف مبكر، وكان لهم ما أرادوا في الدقيقة الثانية بتسديدة من سردير راشيدوف لم يتعامل معها الحارس وليد عبد الله جيداً لتمر بين ساقيه هدفا أول.

أربك الهدف لاعبي الأخضر، فظهرت العشوائية في بناء الهجمة وتخليص الكرات، وتدخل المدرب الروماني كوزمين أولاريو لطلب تنظيم الصفوف بحثاً عن تعديل النتيجة.

وتراجع الأوزبك حفاظاً على هدفهم واعتمدوا على الهجمات المرتدة، وسنحت لهم فرصة محققة في الدقيقة 11 حينما راوغ راشيدوف أكثر من مدافع وواجه المرمى وسددها قوية مرت بجوار القائم. وحاول لاعبو الأخضر اللجوء للمهارة والسرعة لاستغلال ثقل وبطء المنافس، وسنحت عدة فرص أخطرها رأسية أسامة هوساوي في الدقيقة 14.

واعتمد كوزمين خطة هجومية بطريقة 4 - 4 - 2، وتواصلت محاولات المنتخب رغم صعوبة الوصول لمرمى الأوزبك الذين أغلقوا كافة المنافذ إلى مرماهم، وسط افتقار سعودي للتركيز واللمسة الأخيرة.

وفضل كوزمين أن يبدأ الشوط الثاني بلا تغييرات على الأسماء أو حتى الطريقة، آملاً بتحسن الأداء الذي ظل على حاله، حيث كانت كل المحاولات الخضراء تنتهي بأقدام المدافعين أو أحضان حارس المرمى الأوزبكي.

مع استمرار المحاولات نجح الأخضر أخيراً في التعديل من ضربة جزاء تسبب فيها نايف هزازي ونفذها محمد السهلاوي هدفا أول للأخضر في الدقيقة 60.

ومنح الهدف الثقة للاعبي الأخضر، خصوصا مع توقع أن يتخلى الأوزبك عن طريقتهم الدفاعية، ويفتحوا الملعب ويبادروا للهجوم، لكن الأوزبك سرعان ما حصلوا على فرصتين، تحولت الثانية إلى هدف التقدم برأسية شوديف مستغلاً تباطؤ المدافعين وحارس المرمى في إبعاد الكرة عن مناطق الخطر في الدقيقة 70.

وفي ربع الساعة الأخيرة دفع كوزمين بتيسير الجاسم مكان سعود كريري في محاولة لتنشيط خط الوسط، لكن الأوزبك استغلوا اندفاع لاعبي الأخضر وعززوا تقدمهم من هجمة مرتدة متقنة بعد انفراد راشدوف بالمرمى مسجلاً الهدف الثالث في الدقيقة 78. استمر اللعب بعشوائية ولم تثمر أي محاولة للاعبي الأخضر فيما تبقى من الوقت قابله تراجع وحذر من الأوزبك لتأتي صافرة الحكم الأسترالي منهية المباراة بخسارة الأخضر 3-1 مودعا البطولة مبكراً.