أثارت تشكيلة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم التي خاضت نهائيات كأس آسيا الحالية حفيظة كثير من المنتمين للوسط الرياضي بسبب عدم إشراك الأكفأ من اللاعبين، واللعب بآخرين أقل جدارة لانخفاض عطاءاتهم ومستوياتهم الفنية.

وأوضح المحلل الرياضي مدني رحيمي أنه لا يستبعد وجود تدخلات في التشكيلة بطريقة أو بأخرى، وقال: "رأينا كيف لم يتم إشراك اللاعبين حسن معاذ ووليد باخشوين والإصرار على سالم الدوسري.. أنا لست ضد أن يلعب ستة أو سبعة لاعبين ينتمون لنادٍ واحد في المنتخب، لكن شرط أن يكونوا الأفضل فالوضع في الكرة السعودية يحتاج إلى اختيار لاعبين أكفاء واتحاد كرة قوي يناقش المدرب، ويجب التركيز حاليا على تصفيات كأس العالم في روسيا لاستعادة الثقة وإرضاء الشارع السعودي".

وقال رحيمي: "سبق وأن تحدثنا أن المدرب السابق لوبيز كارو لن يفيد المنتخب ولكن أصر اتحاد الكرة على بقائه، ثم جاء بالمدرب كوزمين في آخر وقت وهو لا يتابع الدوري السعودي بدلا من التعاقد مع مدرب يعرف دورينا مثل مدرب فريق التعاون على سبيل المثال".

وأضاف: "هذا يعني أنه ليس هناك تخطيط سليم في اتحاد الكرة الذي يجب أن يأتي بفنيين لاستشارتهم في مثل هذه الأمور".

من جهته، طالب الإعلامي عادل الملحم بالعودة إلى تصريح المعلق الرياضي ناصر الأحمد الذي سبق وأن تحدث عن تدخلات رآها بعينه عندما كان يعلق على إحدى مباريات المنتخب وكذلك بالعودة إلى تصريح المدير الفني الأسبق للمنتخب السعودي، الهولندي "فرانك رايكارد" الذي أدلى لوسائل إعلام في بلده أنه لا يملك أحقية وضع التشكيلة.

وقال الملحم: "هل يعقل أن يحرم أفضل محور سعودي من اللعب مع المنتخب وهو إبراهيم غالب ولا يستدعى لتمثيل الأخضر في دورة الخليج الـ22 في الرياض، ويبقى على دكة البدلاء في أستراليا في الوقت الذي يعاني اللاعب من كسر في إصبع يده؟..

وهل يعقل ألا يستبدل اللاعب سالم الدوسري في ظل وجود تيسير الجاسم ويحيى الشهري خصوصا أن الجميع اتفقوا على أن الدوسري لا يقدم المستوى المطلوب منه؟".

وتابع: "أمام كوريا الشمالية كان المهاجم محمد السهلاوي متوهجا وتم استبداله، ولماذا تم إبقاء المحور وليد باخشوين في الاحتياط بعد أن قدم عطاءات جيـــدة في دورة الخــليــج السابقة؟

وأوضح الملحم أن الشكوك تحوم كثيرا حول من يضع تشكيلة الأخضر السعودي، والجماهير تشعر أن هناك شيئا غير سليم يتم في الخفاء،.

وقال: "لاعبون مثل إبراهيم غالب وشايع شراحيلي ومحمد السهلاوي حققوا بطولات الدوري والكأس مع ناديهم النصر ومع هذا يتم التعامل معهم وكأنهم ليسوا نجوما ولا يستحقون اللعب أساسيين مع المنتخب ولا حتى بدلاء في الوقت المطلوب".