يُعد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ـ حفظه الله ـ مرجعاً مهماً في المسائل التاريخية المتعلقة بالجزيرة العربية، وسجل على مدى عقود حضوراً بارزاً في أوساط المثقفين والمؤرخين والكتاب والصحافيين الذين يعرفون حرصه على تعزيز ودعم المجال العلمي والثقافي في المملكة.

وقدم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز دعماً منوعاً لجامعات كثيرة كإنشاء الكراسي البحثية، مثل كرسيه لدراسة تاريخ الجزيرة العربية في قسم التاريخ بجامعة الملك سعود، وكرسيه لدراسة تاريخ مكة المكرمة في قسم التاريخ بجامعة أم القرى، وكرسي الملك عبدالعزيز لدراسات تاريخ المملكة في قسم التاريخ والحضارة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

ويتواصل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز مع هذه الكراسي، عبر إلقاء المحاضرات فيها، كمحاضرته "الأسس التاريخية والفكرية للمملكة" في الجامعة الإسلامية، ومحاضرة عن "الجوانب الإنسانية والاجتماعية في حياة الملك عبدالعزيز" في جامعة الملك سعود. كما تبرع في وقت سابق بأكثر من ستة ملايين متر مربع لأرض جامعة الملك سعود.

وترأس الملك سلمان بن عبدالعزيز مجلس إدارة "دارة الملك عبدالعزيز" التي تقدم سنوياً جائزة لدراسات وبحوث تاريخ الجزيرة العربية، إضافة إلى جائزة أقرت أخيراًَ تحمل اسم المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن لأفضل كتاب يتفق مع أهداف "الدارة"، ويرى باحثون تاريخيون أن "جهود خادم الحرمين الشريفين أسهمت بشكل فعلي في كتابة تاريخ العرب بأيد عربية نقية، وبسمات عربية حضارية إسلامية صريحة، أغنت المكتبة العربية بالمراجع العلمية الرصينة".

وسعت "الدارة" من خلال نشاطها المنوع إلى أن توسع دائرة اهتمامها، وأن تخاطب شرائح وفئات مختلفة، عبر التعاون بينها وبين عدد من الجهات والمؤسسات، إذ اتفقت مع الهيئة العامة للسياحة والآثار في مجال توثيق القصور والمباني التاريخية للمملكة، وتحقيق المعلومات التاريخية وإجراء الدراسات والبحوث المتعلقة بها، كما يتم التخطيط الآن لإقامة عمل مشترك بينها وبين الأندية الأدبية في المملكة للقيام بنشاطات علمية وثقافية مشتركة وفق برنامج منظم، يشمل المحاضرات العامة والندوات والمؤتمرات والمسابقات الثقافية وورش العمل وجلسات الحوار والمعارض، على أن تتركز على تاريخ السعودية والثقافة الوطنية والانتماء، كما سيتم إنشاء وحدة العلوم والتقنية بالدارة تكون مهمتها الإشراف على مشاريع التعاملات الإلكترونية، بما يتوافق مع متطلبات الخطة الوطنية للعلوم والتقنية.

وتخدم "الدارة" مشاريع جمع المصادر التاريخية، وإعدادها للدراسة والنشر، وهو ما جعلها تتبوأ مكانة عالية أهلتها لتصبح مقصد الباحثين والباحثات. وصارت تعادل داراً علمية لإنتاج بحثي مميز في تاريخ المملكة العربية السعودية، والجزيرة العربية، وتاريخ منطقة الخليج العربي، التي تمتلك نقطة تاريخ مشترك كبيرة ومهمة تتحد فيها الشعوب الخليجية كافة.