ما العمل الذي يستحق أن تحصل مقابله 20 ألف ريال يوميا؟

تخيل أن تكون هذه الوظيفة لا تحتاج إلى شهادات دراسية ولا تفوق علمي، ولا تحتاج إلا إلى ساعتين من "اللعب"!

اللهم لا حسد والأرزاق بيد الله، لكن حين يكون عملك الذي تتقاضى عليه هذا المبلغ مرتبطا بالناس فلهم الحق أن يحاسبوك عند تقصيرك كما يحتفون بك عند نجاحك!

نشر الصحفي والناقد الرياضي عبدالعزيز الغيامة في "الشرق الأوسط" أن أغلى لاعب أجنبي في الملاعب السعودية يتقاضى حاليا نحو 191.666 ألف يورو، أي نحو 817.359 ألف ريال سعودي، وأغلى أجر شهري يتقاضاه لاعب سعودي محترف يبلغ 600 ألف ريال!

حاولت أن استخدم الآلة الحاسبة فوجدت أن هذا اللاعب الذي يعاني فريقه من "الهزائم"، يتقاضى في اليوم 20 ألف ريال، بينما لم يحقق لناديه إلا "أم الهزائم"!

وأشارت المادة الصحفية إلى أنه بحسب الحالة التدريبية للاعب السعودي في ناديه فإن ساعات العمل التدريبية بالنسبة له لا تتجاوز الساعتين يوميا، بعكس اللاعب الأوروبي واللاتيني، وكذلك اللاعب في دول آسيا المتقدمة، مثل اليابان وكوريا الجنوبية والصين وأستراليا، حيث لا تقل عن سبع ساعات يوميا.

أشار "الغيامة" حسب مصادره أن الأندية السعودية المحترفة الـ14 دفعت 108 ملايين ريال في الفترة ما بين ديسمبر 2012 وحتى نهاية نوفمبر 2013 الماضي رواتب شهرية للاعبين السعوديين بمعدل 9 ملايين ريال في الشهر الواحد، وهذا الرقم يستثني الرواتب الشهرية التي يتقاضاها اللاعبون الأجانب شهريا في الدوري السعودي، كما يستثني مقدمات العقود للاعبين المحليين.. وكشف أن فاتورة اللاعب السعودي ارتفعت منذ ديسمبر 2013 وحتى نوفمبر 2014 الماضي بنحو 50%، حيث دفعت الأندية السعودية الـ14 رواتب بنحو 160 مليون ريال للاعبيها المحليين دون الأجانب!

ربما من حق اللاعب أن يحصل على ذلك المبلغ الضخم، لكن من حق الجمهور أن يحاسب اللعب وينقده وينتقده حين يتسبب بالهزيمة لفريقه والفشل لمنتخب بلاده.. الاعتراض على هذه المبالغ التي يتقاضاها اللاعبون"، أن حال الرياضة السعودية من سيئ إلى أسوأ، فالمنتخب "فاشل" والأندية الرياضية تشكو "الدين" ولا تنمي إلا "التعصب الرياضي"!

(بين قوسين)

ربما يتقاضى اللاعب الأجنبي أكثر من المبلغ "أعلاه" إلا أنه يعود على ناديه بأرباح أكبر مما يتقاضاه، وإلا سيتخلى عنه النادي!