منذ مطلع أغسطس الماضي ومع مرور ستة أشهر على فوز قنوات mbc pro sport بحقوق نقل المسابقات السعودية لعشر سنوات، لم تجد الجماهير السعودية ما يرضي طموحها في مشاهدة نقل تلفزيوني مميز للمباريات أو برامج متنوعة تواكب الأحداث أولاً بأول وذلك على الرغم من القاعدة العريضة من المتابعين التي يحظى بها دوري عبداللطيف جميل للمحترفين محلياً وعربياً وقارياً.

النقل التلفزيوني لم يختلف عن السابق والشركة المنتجة (العالمية) هي ذاتها التي تعاقدت معها القنوات الرياضية السعودية لإنتاج مباريات المواسم الماضية، والمبررات هي ضيق الوقت لأنه منذ إعلان فوز mbc pro sport بحقوق نقل المسابقات السعودية لم يفصلها سوى أسبوع واحد فقط عن مباراة نهائي كأس السوبر السعودي الذي جمع النصر والشباب نهاية أغسطس الماضي.

الحاجة للوقت

يلتمس الناقد الرياضي صالح الحمادي العذر لقنوات mbc pro بسبب الحصول على حقوق المسابقات المحلية السعودية في وقت متأخر وقبل أيام من بداية منافسات الدوري، مشدداً على حاجتها لمزيد من الوقت هذا الموسم لتقدم كل ما لديها وقال: "المتوقع منهم خلال المواسم المقبلة بحكم أن عقدهم طويل الأجل ويمتد لعشرة مواسم أن يقدموا برامجا ونقلا تلفزيونيا أفضل، وهم يعملون المستطاع في الوقت الحالي، وبالتأكيد شبكة ضخمة بحجم مجموعة mbc ستقدم الجديد والمفيد للمتابع الرياضي بدءا من الموسم المقبل".

وحول غياب البرامج اليومية والأسبوعية، أبان: "لست قريبا من صناع القرار في المجموعة لكنني أثق في امتلاكهم لكثير من الخطط والبرامج التي قد تكون قيد التحضير للموسم المقبل، وإذا استمر الحال كما هو في الموسم المقبل فمن حق النقاد والجماهير انتقاد العمل السلبي وتعزيز الإيجابي، لابد وأن ننتظر الموسم المقبل وأنا متأكد أننا سنشاهد كثيراً من البرامج وما يسر المتابع الرياضي السعودي والعربي والطموحات كبيرة، ولكن على الجميع أن يقف مع المجموعة ويتعاون معها من أجل تحقيق التطلعات".

ويرى الحمادي أن تمنح المجموعة حقوق نقل بعض مباريات الدوري لقنوات فضائية أخرى ليكون للمشاهد خيارات أكثر وبالتالي يظهر التنافس بين الجهات الناقلة للمباريات لتقديم الدوري السعودي بالمظهر اللائق به، خاصة أنه أحد أقوى الدوريات العربية إن لم يكن أقواها وأكثرها متابعة وجماهيرية وإثارة وندية خلال مباريات الموسم الجاري الذي يتنافس عليه أكثر من فريق على المركز الأول، والموسم المقبل الذي من المتوقع أن ترتفع فيه حدة التنافس بين الفرق.

الفرصة الكاملة

من جانبه، يرى الناقد الرياضي مدني رحيمي أن تأخذ mbc pro فرصتها الكاملة في تقديم كل ما لديها قبل إصدار الحكم عليها، وقال: "نقلت عددا من المباريات بشكل جيد ووفرت إستديوهات قدر المستطاع وسمعنا أن لديها خطة تسير عليها حالياً في إنشاء إستديوهات جديدة في بعض الملاعب ومن الممكن أن نشاهدها مطلع الدور الثاني من الدوري".

وتابع: "النقل ما زال جيدا جداً والأمر الذي زاد من متعة نقل المباريات هو الحضور الجماهيري الكبير في المدرجات لعدد من المباريات، وأرى أنه في المستقبل ستكون الأمور بشكل أفضل من الحالي".

وعلل رحيمي بعض الملاحظات التي دونت على الناقل الرسمي للمنافسات المحلية السعودية بأنها تعود لفوزه بحقوق النقل قبل أيام معدودة من أولى المباريات في الدوري، منوهاً بفترة التوقف الماضية التي وصفها بالفرصة والوقت الكافي لتصحيح بعض الملاحظات ودراسة بعض البرامج وأوقاتها مشدداً على خبرة المجموعة التلفزيونية الكبيرة. وحول فكرة تشفير قنوات mbc pro في الموسم المقبل، يرى رحيمي تأجيل هذه الفكرة لموسمين على الأقل خاصة وأن عقدها يمتد لعشر سنوات مقبلة، "مبدأ التشفير مقبول لأن الصناعة التلفزيونية موجودة على مستوى العالم ولكن عليها النظر في قيمة الاشتراك بحيث تكون قيمة الاشتراك السنوي متاحة للجميع من أجل رفع قاعدة المشتركين".