أكد المشرف العام التنفيذي للمؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث الدكتور قاسم القصبي، أن المستشفى يقدم خدمات التغذية العلاجية بطريقة متميزة من خلال 36 عيادة تخصصية أسبوعية، يعمل بها 31 أخصائي تغذية يمتلكون خبرات نوعية في هذا المجال.

وأوضح الدكتور القصبي خلال افتتاحه فعاليات المؤتمر الثالث للتغذية الطبية صباح أمس، أن قسم التغذية العلاجية في المستشفى يضم عيادات في تخصص الأمراض الاستقلابية، والغدد الصماء، وأمراض الأطفال، والأورام، والعناية المركزة، وزراعة الأعضاء، وأمراض الجهاز الهضمي، وأمراض القلب، والجراحة.

من جانبها، أوضحت رئيسة قسم التغذية العلاجية، رئيسة اللجنة المنظمة للمؤتمر ديمة أبو صالح، أن المؤتمر يهدف إلى تسليط الضوء على أهمية التغذية الإكلينيكية كجزء أساسي من البرنامج العلاجي للمريض وليست جزءا مكملا فقط، وذلك من خلال تفعيل دور أخصائي التغذية الإكلينيكية كعضو فعال في الفريق الطبي المعالج. ولفتت إلى أن المؤتمر حظي بمشاركة 6 متحدثين دوليين من الولايات المتحدة الأمريكية، وألمانيا، وإيطاليا، وسويسرا، والإمارات، إلى جانب 20 متحدثا محليا ناقشوا مستجدات الجوانب الغذائية الإكلينيكية ودورها في علاج مرضى السرطان، وزراعة الأعضاء، والعناية المركزة، والجراحة، والسمنة، وسبل التعامل مع اضطرابات الأكل من النواحي النفسية، والأغذية المفيدة لصحة الدماغ، إلى جانب مناقشة الفوائد الصحية للشوكولاته، والبكتيريا النافعة، وفيتامين (د). كما اشتمل المؤتمر على ورش عمل حول طريقة حساب نسبة الكربوهيدرات لمرضى السكري، وكيفية تجهيز الوجبات الغذائية الصحية للأطفال المرضى وللمصابين بأمراض الكلى والأمراض الوراثية.