أعلنت وزارة الخارجية السودانية أن سفارتها في العاصمة الليبية طرابلس تعرضت فجر أول من أمس إلى محاولة تفجير، إثر إطلاق قنبلة يدوية الصنع، من قبل مسلّحين مجهولين، دون أن تنفجر في الوقت المحدد لها، وعلى الفور شكَّلت السلطات لجنة للتحقيق في ملابسات الحادثة.

وقالت مصادر دبلوماسية ليبية إن مقر السفارة الكائن بمنطقة "قرقارش" بطرابلس تعرض إلى استهداف بقنبلة من نوع "تي أم تي" محلية الصنع في ساعة باكرة فجر أول من أمس، مضيفاً أن القنبلة كانت مزوّدة بجهاز تحكم عن بعد. وأضافت أن مجهولين ألقوا القنبلة من على أحد أسوار مبنى السفارة، موضحاً أنها لم تنفجر في الوقت المحدد، نسبة لانفصال أجزائها، وأشار إلى أنه تم تفكيك القنبلة بواسطة إدارة المتفجرات بوزارة الداخلية الليبية. مشيراً إلى أن لجنة شُكِّلت، وبدأت على الفور التحقيق في ملابسات الحادثة وذلك بالتنسيق مع الجهات الليبية المختصة.

بدوره، أوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السودانية السفير يوسف الكردفاني في تصريحات صحفية أن السفارة بطرابلس باشرت عملها بصورة طبيعية بعد إبطال مفعول القنبلة. مشيراً إلى أن المحاولة تأتي في خضم الاضطراب الأمني والسياسي الذي تعيشه ليبيا في الفترة الأخيرة، ما يعرض الكثير من البعثات الديبلوماسية هناك لاستهداف متكرر. وأكد السفير حرص السودان على تحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا وزاد قائلاً "السودان يدعو إلى ضرورة العمل على تكاتف الجهود الإقليمية والدولية للتوصل إلى تسوية سياسية شاملة تقرب وجهات النظر بين الفرقاء باعتبارها الطريق الأمثل لتحقيق الأمن والسلام والاستقرار في الشقيقة ليبيا. وأكد الكردفانى أن السفارة السودانية تباشر مهامها بصورة طبيعية.

وكانت السفارة السودانية بطرابلس قد تعرضت في شهر يونيو من العام الماضي إلى اعتداء مسلح من قبل مجهولين، الأمر الذي تسبب في وقوع أضرار كبيرة بمبنى السفارة بعد تبادل لإطلاق النار بين المهاجمين وطاقم الحراسة بالسفارة.