توعد الجيش المصري بالتدخل عسكرياً في حال إقدام أي جماعات متطرفة على إغلاق باب المندب في اليمن، وأكد رئيس هيئة قناة السويس، الفريق مهاب مميش أن بلاده لن تقبل بإغلاق المضيق بأي حال من الأحوال، وستتدخل عسكريا إذا تم ذلك. وأضاف خلال المؤتمر الصحافي العالمي لإعلان رسوم قناة السويس الجديدة "هناك قوة عسكرية جاهزة للتدخل في حال إغلاق المضيق من قبل أي جماعات متطرفة، لأن هذا الإجراء يمس الأمن القومي المصري، ويؤثر بشكل مباشر على قناة السويس"، مضيفا أن هناك متابعة مستمرة للأحداث التي تجري في اليمن، مؤكدا أنه حتى الآن لا توجد أي آثار جانبية تؤثر على مجرى القناة.

بدوره، قال مصدر أمني إن بإمكان الجيش المصري التدخل جواً، أو قصف مناطق المتطرفين أو الجهات التي تقوم بإغلاق المضيق بالصواريخ طويلة المدى، وإن القاهرة ستدافع عن مصالحها مهما كلفها الأمر.

من جهة أخرى، تقدمت مصر أمس باحتجاج رسمي للخارجية التركية، على بث قنوات إرهابية تحريضية تابعة لجماعة الإخوان من داخل الأراضي التركية. وأعلنت وزارة الخارجية أمس، في بيان حصلت "الوطن" على نسخة منه، أنها استدعت القائم بالأعمال التركي بالقاهرة وأبلغته أن ما يحدث "يعتبر عملا عدائيا يمثل انتهاكا صارخا لميثاق الأمم المتحدة وقواعد القانون الدولي".

كما انتقدت الخارجية في بيانها تعليق تركيا على أحد الأحكام القضائية الصادرة ضد عناصر من جماعة الإخوان، وقالت "مصر دأبت على تجاهل التعليق على البيانات والتصريحات الصادرة من الجانب التركي، خاصة وأن أقل ما توصف به هذه التصريحات أنها تثير الاشمئزاز والاستهجان، لما تتضمنه من أكاذيب وخيالات، فضلا عن صدورها عن حكومة أنقرة التي يتهمها المجتمع الدولي بالانتهاك السافر والممنهج لحقوق الإنسان والاعتداء على المتظاهرين السلميين".

في سياق أمني، قالت تقارير أمنية إن قوات الجيش ركزت عملياتها على المربع الممتد من شرق العريش حتى الحدود مع قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة وبعمق تمت توسعته حتى تخوم مركز الحسنة بوسط سيناء.

وأشارت التقارير إلى أن القوات لجأت إلى اتخاذ تدابير جديدة لحماية المقرات الأمنية، من بينها بناء أسوار حامية بمواصفات تمنع اختراق السيارات المفخخة لها، فضلاً عن تعقب مسؤولي صفحات التواصل الاجتماعي الذين يسعون لاستقطاب أبناء المنطقة إلى جانب الإرهابيين.

من ناحية ثانية، قضت محكمة جنايات القاهرة أمس بالسجن المؤبد على الناشط أحمد دومة و229 متهما آخرين، والسجن 10 سنوات بحق 39 آخرين في قضية مجلس الشورى.

إلى ذلك، أعلن الكرملين في بيان أمس، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيزور مصر يومي 9 و 10 فبراير الجاري، بدعوة من نظيره المصري عبد الفتاح السيسي. وأوضح البيان أن الرئيسان سيبحثان خلال الزيارة "آفاق تنمية العلاقات الثنائية، خصوصا في المجالات السياسية والاقتصادية والإنسانية، كما سيتم تبادل وجهات النظر حول الوضع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، خصوصا العراق وسورية وليبيا، إضافة إلى تسوية النزاع الإسرائيلي – الفلسطيني".