بعد أسابيع من اعترافها بمخالفة جمعياتها الخيرية لنظام جمع التبرعات، ما أدى إلى إغلاق المكاتب التعريفية بها في الأماكن العامة، شددت وزارة الشؤون الاجتماعية على رفضها لإجراءات بعض فروع الوزارة واحتفاظها بالمبالغ النقدية في خزائن تلك الفروع.

وعلمت "الوطن" من مصادر مطلعة عن توجيهات تم إبراقها لفروع الوزارة تقضي بإيداع جميع المبالغ الخاصة بالفروع في الحسابات المصرفية.

وأوضحت المصادر أن الوزارة رصدت قيام بعض الفروع بالاحتفاظ بجزء من المبالغ النقدية لدى خزانة الفرع، خلاف ما نصت عليه تعليمات فتح الحسابات المصرفية للجهات الحكومية لإيداع المبالغ الخاصة بالفروع كافة، وذلك للحفاظ عليها من الضياع أو السرقة أو التلف أو نحو ذلك.

وشددت الوزارة في تأكيداتها على جميع الفروع لإبقاء كل المبالغ النقدية بالحساب المصرفي الخاص بالفرع، حفاظا على المال العام ورفضت إجراء نقلها لخزانة الفرع مهما كانت المبررات، وأن يتم إجراء السحب من الحساب بموجب شيكات كالمتبع وفقا للحاجة. وكانت وزارة الشؤون الاجتماعية خرجت عن صمتها إزاء مخالفات وقعت فيها جمعياتها الخيرية في جمع التبرعات أفضت إلى إغلاق المكاتب التعريفية الخاصة بها في المواقع العامة.

وأقر مسؤولو الوزارة في إفادات بعثوها إلى مجلس الشورى أخيرا، بارتكاب المكاتب التعريفية للجمعيات الخيرية مخالفة جمع الأموال، ما أدى إلى إغلاقها، إلا أنهم لم يحددوا الفترة الزمنية التي أغلقت خلالها، ولكنها المرة الأولى التي تعترف فيها بقيام بعضها بجمع التبرعات، وهي المعلومات التي كشفها رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب في "الشورى" عبدالعزيز الهدلق، في جلسة سابقة.