مع نهاية شهر مارس من العام الماضي طرحت "الوطن" استفتاء حول مدى ثقة المواطنين في وعود وزارة الإسكان. الاستفتاء كشف أن 52.5% منهم لا يثقون في تلك الوعود.

تزامن الاستفتاء مع وعود عدة أطلقها الوزير الدكتور شويش الضويحي إلا أنها لم تتحقق، ومنها تسليم 901 فيلا سكنية في مشروع "تبوك 2" التي ما زالت تترقب مستحقيها.

مصدر مطلع كشف لـ"الوطن" أول من أمس أن المشروع يواجه بعض المشكلات التي ربما تؤدي إلى مزيد من التأخير، مشيرا إلى أن ذلك يأتي لحرص الوزارة على تطبيق المواصفات الهندسية والفنية بما يحقق الجودة العالية. وبحسب المصدر، فإن الوزارة رفضت تسليم المقاول بعض المستخلصات المالية البالغة نحو 45 مليون ريال، لملاحظات عدة رُصدت على التنفيذ.

وكان المدير العام للمشاريع في الوزارة المهندس عبدالله العنزي أكد لـ"الوطن" في 2 من فبراير 2013 أن مشروع "تبوك 2" في أواخر عمله ولم يتبق منه سوى اللمسات الأخـيرة، كاشفا حينها أن تسليمه بعد نحـو خمسة أشهر، وهو الذي مضى عليه حتى الآن أكثر من 24 شهرا.




كشف لـ"الوطن" مصدر مطلع، عن تعثرات يشهدها مشروع الإسكان الواقع في مدينة تبوك حالت دون إنجازه وتسليم مستحقيه وحداتهم السكنية في موعده، وذلك في الوقت الذي يترقب فيه المستحقون في تبوك الإعلان عن بدء تسلمهم تلك الوحدات البالغة 901 فيلا في مشروع "تبوك2" والواقع غرب الإستاد الرياضي، إلا أن المصدر ذاته برر ذلك التأخير بحرص وزارة الإسكان على تطبيق المقاييس والمواصفات الهندسية والفنية بما يحقق الجودة العالية في مشاريعها.

وبحسب المصدر، فإن وزارة الإسكان استلمت المشروع من أمانة منطقة تبوك إبان صدور الأمر الملكي القاضي بإنشاء وزارة للإسكان ونقل جميع مخططات المشروع وعقوده من الأمانة إلى الوزارة، ما أدى إلى تعديل بعض المواصفات تماشيا مع أنظمة الإسكان الهندسية والفنية، لافتا إلى أن الوزارة قامت بالحزم مع مقاول المشروع أخيرا، إذ قال "رفضت الوزارة تسليم المقاول بعض المستخلصات المالية والبالغة حوالى 45 مليون ريال، لملاحظات عدة تم رصدها على التنفيذ".

وكان المدير العام للمشاريع بوزارة الإسكان المهندس عبدالله العنزي أكد في تصريح سابق إلى "الوطن" نشرته بتاريخ 2 فبراير 2013، أن مشروع "تبوك 2" في أواخر عمله ولم يتبق منه سوى اللمسات الأخيرة كالسفلتة والكهرباء وتخطيط الطرق، كاشفا - حينها - عن تسليمه بعد نحو 5 أشهر، وهو الذي مضى عليه حتى الآن أكثر من 24 شهرا ولم ير النور، فيما أبدى وزير الإسكان الدكتور شويش الضويحي خلال زيارته تبوك مطلع ديسمبر العام الماضي "تفاؤله" بعد اطلاعه على مشاريع تبوك، لافتا إلى أن "الأمور تبشر بخير" بحسب تعبيره، مؤكدا أن تسليم الوحدات السكنية في مشروع تبوك سيكون قريبا.

إلى ذلك، وقفت "الوطن" أمس على مشروع "تبوك 1" شمال حي المصيف الذي يهدف إلى إنشاء 3199 شقة سكنية ضمن وحدات سكنية - 6 أدوار - على أرض المشروع، تمهيدا لتوزيعها على المستحقين وفق اختياراتهم ورغباتهم وبناء على الأولوية، إذ أظهرت الجولة تقدم أعمال البنية التحتية للمشروع إلا أنه من الواضح أن هذه المرحلة تواجه تعثرا في الانتهاء منها قبل حلول موعد نهاية عقد المقاول والمحدد بتاريخ 21 من الشهر الهجري الجاري.

فيما تواصلت "الوطن" مع المتحدث الرسمي لفرع وزارة الإسكان بتبوك نهار الشمري لاستيضاح آخر المستجدات وكذلك أسباب التعثر الملازمة لأحد مشاريعها، إلا أنه لم يرد على رسائل المحرر حتى ساعة إعداد هذا التقرير.

يذكر أن استطلاعا أجرته "الوطن" ونشرته في وقت سابق أظهر أن 52.5? من المستطلعين لا يثقون في مواعيد تسليم وحدات "الإسكان"، في إشارة منهم إلى اهتزاز ثقتهم بوعود وزارة الإسكان وحجم الإنجاز والاحتياج القائم.