أكد وزير التعليم الدكتور عزام الدخيل أنه لوحظ وقوع عدد من الحوادث والإصابات في الملاعب المدرسية أثناء ممارسة الأنشطة الرياضية أدت في بعض الأحيان إلى الوفاة.

جاء ذلك في خطاب وجهه الوزير إلى مديري التعليم في المناطق والمحافظات، مؤكدا أن الوزارة أصدرت عددا من التعليمات والاحتياطات الخاصة بالأمن والسلامة في المدارس، وأنها تعمل على تطبيق أفضل معايير السلامة للحفاظ على أرواح الطلاب والطالبات.

وطالب الدخيل مديري الأمن والسلامة المدرسية في المناطق والمحافظات بالتنسيق مع الإشراف التربوي "التربية البدنية" وإدارة المباني، لتنفيذ جولات تفتيشية على الملاعب الرياضية للتأكد من سلامة القوائم والعوارض في تلك الملاعب وكل الأجهزة الرياضية الأخرى، إضافة إلى تأكيده على مديري المدارس بالمتابعة الشخصية لوضع الملاعب في مدارسهم، والرفع بملحوظاتهم والحرص على تعبئة استمارة السلامة في برنامج "نور" والتأكيد على معلمي التربية بالمدارس بمتابعة الطلاب أثناء ممارسة الأنشطة الرياضية وعدم تركهم من دون إشراف.

وشدد وزير التعليم أيضا على ضرورة تفعيل نظام البلاغات الخاص بالمدارس الذي يتم من خلاله التبليغ عن مواطن الخطر بها وتزويد المدارس بالرابط الموجود في موقع الإدارة العامة للأمن والسلامة المدرسية. وخرج الدخيل عن "ستايل" الخطاب الرسمي ليكتب يدويا رسالة لمديري التعليم في المناطق والمحافظات التعليمية قال فيها "أبناؤنا أمانة في أعناقنا".

وبحسب مصادر مطلعة لـ"الوطن" فإن وزارة التعليم وضعت ضمن مشروع "تطوير" مادة التربية البدنية وتهيئة الملاعب والمنشآت الرياضية والصالات في مقدم اهتماماتها في مرحلتها التطويرية، إضافة إلى أنها أوعزت إلى إدارات الأمن والسلامة بالإدارات التعليمية بمتابعة ورصد ما يشكل خطرا على سلامة الطلاب في ملاعبهم المدرسية، إضافة إلى تكليف مديري المدارس برفع الملاحظات التي تشكل خطرا على سلامة الطلاب في الملاعب والصالات الرياضة وحاجاتهم ضمن استمارة إلكترونية تعبأ ضمن برنامج "نور".

وأكدت المصادر أن الخطر الذي يهدد الطلاب في حصص التربية البدنية أو أثناء ممارسة الأنشطة الرياضية، يكمن في الغالب في المدارس غير المهيأة وعلى رأسها المباني المستأجرة، إضافة إلى عدم المتابعة والإشراف القريب للطلاب من بعض معلمي التربية البدنية، ما يجعل الطلاب خصوصا في المرحلة الابتدائية عرضة لأي أذى أو إصابة.

يذكر أن المدير العام للتعليم بمنطقة عسير جلوي آل كركمان وجه خلال الفصل الدراسي الأول من العام الحالي جميع مكاتب التعليم "بنين وبنات"، بتكليف مشرفي ومشرفات الإدارة المدرسية بضرورة المتابعة الجادة لوسائل الأمن والسلامة في كل المدارس وفق الاستمارات المعدة لذلك، وإيلاء الموضوع الاهتمام اللازم انطلاقا من أهمية الحفاظ على الأرواح والممتلكات، وضرورة تسليم التقارير أولا بأول، ورفعها للإدارة العامة وصولا إلى الوقوف على الحاجات.

في السياق ذاته نفذت إدارة تعليم عسير خلال الفصل الدراسي الماضي بالتعاون مع أحد المستشفيات الخاصة، دورة تستهدف تنمية وتطوير مهارات معلمي التربية البدنية في التعامل مع إصابات الطلاب في المدارس وكيفية تقديم الإسعافات الأولية لهم.