قضت محكمة جنايات القاهرة أمس بإعدام أربعة من قيادات جماعة الإخوان، ومعاقبة المرشد العام للجماعة محمد بديع ونائبه خيرت الشاطر و12 آخرين بالسجن المؤبد.

وضمت قائمة المتهمين في القضية الذين صدرت بحقهم أحكام بالإعدام، كلاًّ من محمد البشلاوي، مصطفى عبدالعظيم، عاطف عبدالجليل، وعبدالرحيم محمد عبدالرحيم، بينما شملت قائمة من صدرت ضدهم أحكام بالمؤبد كلاًّ من رئيس مجلس الشعب السابق محمد سعد الكتاتني، والمرشد العام السابق للتنظيم محمد مهدي عاكف، ووزير الشباب السابق أسامة ياسين، وعضو مجلس الشعب السابق محمد البلتاجي، وعصام العريان وآخرين من قيادات وأعضاء الإخوان.

وكانت المحكمة قضت في شهر ديسمبر الماضي بإحالة أوراق أربعة من المتهمين في القضية إلى المفتي لاستطلاع الرأي في إعدامهم، وحددت جلسة الأمس للنطق بالحكم النهائي على باقي المتهمين، إذ أسندت النيابة إلى المتهمين "ارتكاب جرائم القتل، والشروع في القتل، وحيازة أسلحة نارية وذخيرة حية، والانضمام إلى عصابة مسلحة، تهدف إلى ترويع الآمنين والتحريض على البلطجة والعنف أمام مقر مكتب الإرشاد بالمقطم، في أعقاب مظاهرات 30 يونيو 2013، ما أسفر عن مقتل 12 شخصا وإصابة 91 آخرين". ويحاكم محمد بديع وخيرت الشاطر وقياديون آخرون بالجماعة في قضايا أخرى عدة تتعلق بالتحريض على العنف والقتل في وقائع وأماكن متعددة والتخابر مع جهات أجنبية.

في سياق متصل، قضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة باعتبار حماس "حركة إرهابية"، لثبوت تورطها في العملية الإرهابية التي راح ضحيتها عدد من جنود وضباط القوات المسلحة والداخلية، وذلك وفقا للدعويين القضائيتين اللتين أقامهما المحاميان سمير صبري، وأشرف سعيد، واللتين اختصما فيهما رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء، والنائب العام، ووزراء العدل، والداخلية، والخارجية، ورئيس مجلس الدفاع الوطني، مطالبين باعتبار حماس حركة إرهابية.