فيما ناقش خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، خلال استقباله وزير الخارجية الأميركي جون كيري تطورات الأحداث في المنطقة، لم تخرج مواقف الرياض وواشنطن التي عبر عنها وزيرا خارجية البلدين في ختام محادثات عقداها في العاصمة السعودية عن حقيقة "دعم إيران الإرهاب في المنطقة العربية، وتورطها في عدد من الدول كسورية واليمن والعراق".

وزير خارجية واشنطن قدم ضمانات للمسؤولين السعوديين عن التزام بلاده بأمن الخليج، بغض النظر عن النتيجة التي ستخلص إليها محادثات دول (5+1) في الملف النووي الإيراني.

وقال في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السعودي الأمير سعود الفيصل "لن نزيح أعيننا عن نشاطات إيران في سورية أو اليمن، وسنكون ملتزمين بأمن حلفائنا"، فيما حذر الفيصل من استيلاء طهران على العراق، داعيا إياها إن أرادت أن تكون جزءا من الحل، إلى التوقف عن زعزعة استقرار المنطقة.

وبينما أيد الفيصل دعوة الرئيس عبدربه منصور هادي بنقل الحوار اليمني إلى خارج اليمن، رأى أن الحرب على "داعش" تتطلب مواجهة التحدي على الأرض.




استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في مزرعته بالدرعية أمس، وزير الخارجية الأميركي جون كيري والوفد المرافق له.

ونقل الضيف لخادم الحرمين الشريفين تحيات وتقدير رئيس الولايات المتحدة الأميركية الرئيس باراك أوباما، فيما حمله الملك سلمان تحياته وتقديره للرئيس أوباما.

وجرى خلال الاستقبال مناقشة عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك، ومجمل الأحداث التي تشهدها المنطقة بالإضافة إلى العلاقات الثنائية بين البلدين.

حضر الاستقبال وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل، وولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، ووزير الدفاع رئيس الديوان الملكي المستشار الخاص لخادم الحرمين الشريفين الأمير محمد بن سلمان.

كما حضره السفير الأميركي لدى المملكة جوزيف ويستفول، ومساعدة وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى آن باتيرسون، ورئيس الأركان المشتركة الفريق بحري كيرت تيد، والمتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الأميركية جينيفر بيساكي، والمستشارة المساعدة لوزير الخارجية الأميركي ليزا كينا.

على صعيد آخر، بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز، ببرقيتي تهنئة لرئيس جمهورية غانا جون دارماني ماهاما بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده.

وأعرب الملك سلمان والأمير مقرن عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة للرئيس جون دارماني ماهاما، ولحكومة وشعب جمهورية غانا الصديق اطراد التقدم والازدهار.