أطلقت السفارة الكندية في الرياض أمس قناة على موقع الفيديو العالمي "يوتيوب" لمشاركة تجارب السعوديين الدارسين لديها، حيث سيتمكن الخريجون الذين أتموا دراستهم أو جزءا منها بإحدى الجامعات أو الكليات أو المدارس الكندية من مشاركة تجاربهم من خلال مقاطع فيديو قصيرة حول الأنشطة التعليمية، والمرافق البحثية، وهيئات التدريس، والنوادي الطلابية، والإنجازات، والصداقات، وبالطبع المدن التي درسوا بها أو التي زاروها.

وستتيح هذه المبادرة الفرصة لمن يرغبون بالدراسة في كندا للاستفادة من خبرات الخريجين، وستقوم السفارة بتكريم صاحب الفيديو الذي سيحظى بأكبر عدد من المشاهدات، حيث سيتم الإعلان عن الفائز في 15 من الشهر المقبل خلال المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي.

وتربط كندا والمملكة علاقة طويلة في مجالات عدة، ومنها التعليم حيث تستضيف كندا ما يزيد عن 16 ألف طالب سعودي، منهم 1000 طبيب مقيم.

وعلاوة على اتفاقيات الشراكة بين الجامعات الكندية والسعودية، تعمل اثنتان من الكليات الكندية حالياً في المملكة وهما كليتا القونكوين في جازان، ونياجرا في الطائف. كما استضافت مونتريال العام الماضي الدفعة الأولى من المتدربين السعوديين ضمن برنامج Saudi Globalink Research Interns الذي يتلقى خلاله الطلاب تدريباً مدته 12 أسبوعاً تحت إشراف أساتذة في العلوم والهندسة والرياضيات والعلوم الإنسانية والاجتماعية.