نالت الإمارات شرف تنظيم نهائيات كأس الأمم الآسيوية عام 2019 بحسب ما أعلن المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي بعد اجتماعه أمس في المنامة. وكان التنافس محصورا بين الإمارات وإيران.

وقال رئيس الاتحاد الآسيوي سلمان بن إبراهيم آل خليفة بعد اجتماع اللجنة التنفيذية فازت الإمارات بشرف تنظيم كأس آسيا بالإجماع".

يذكر أنها المرة الثانية التي تستضيف فيها الإمارات البطولة القارية بعد عام 1996 عندما بلغت المباراة النهائية وخسرت أمام السعودية بركلات الترجيح.

وكانت الإمارات قد تقدمت بطلب رسمي للاستضافة في مايو الماضي وأعدت ملفا قويا احتوى على جميع المعلومات التي تدعم تنظيم الحدث القاري، وضمنته الملاعب المرشحة لاستضافة المباريات والتدريبات والفنادق والإقامة والمواصلات والمطارات وشبكة الطرق ذات المواصفات العالمية وكذلك الضمانات الحكومية.

كما تضمن الملف وسائل الاتصال الحديثة التي تمتلكها الإمارات وكل ما يتعلق بالجانب الأمني والخدمات الصحية، إضافة إلى ضمانات التنظيم والنواحي المالية، وأبرز الأرقام والإحصاءات التي تتعلق بقوة الاقتصاد الإماراتي. وارتكز الملف الإماراتي كذلك على قوة الرعاية والتسويق المنتظر للبطولة من خلال وجود شركات كبرى مثل طيران الإمارات وطيران الاتحاد و"إيبيك" التي ترعى بالفعل بطولات عالمية من بينها كأس العالم وكأس آسيا، إضافة إلى الأندية الشهيرة مثل ريال مدريد  وميلان  ومانشستر سيتي وآرسنال  وباريس سان جرمان. وعرض الملف المدن المستضيفة للبطولة وهي أبوظبي ودبي والعين، التي تمتلك الكثير من الملاعب المميزة مثل استاد مدينة زايد الرياضية الذي يتسع لـ 44 ألف متفرج و استاد محمد بن زايد الذي يتسع لـ 42 ألف متفرج  واستاد هزاع بن زايد الذي يتسع لـ25 ألف متفرج" واستاد خليفة بن زايد الذي يتسع لـ20 ألف متفرج واستاد مدينة دبي الرياضية الذي يتسع لـ 25 ألف متفرج. وإضافة إلى هذه الملاعب الجاهزة كشف الملف عن تشييد ملعب جديد في دبـي يتسـع لـ 25 ألف متفـرج.

وعرض الملف 18 ملعبا مخصصا لتدريبات المنتخبات المشاركة وتمتاز بقربها من أماكن الإقامة التي وفر لها 13 فندقا من فئة 5 نجوم.