استمر حظر التجوال في مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار لليوم الثاني على التوالي أمس، فيما اعتقل تنظيم داعش العشرات من أهالي ناحية الكرمة الواقعة شمال شرقي قضاء الفلوجة، وقال عضو مجلس المحافظة محمد فرحان لـ"الوطن" إنه نتيجة تعرض أحياء متفرقة في مدينة الرمادي لقصف بقذائف الهاون من مجاميع عصابات داعش الإرهابية تقرر تمديد حظر التجوال، وعلى مستوى آخر واصلت الأجهزة الأمنية استعداداتها لتنفيذ عملية عسكرية واسعة لطرد الإرهابيين من المدن الخاضعة لسيطرتهم".

وعلى خلفية تشكيل فوج بناحية الكرمة يضم المئات من أبناء العشائر لتأمين عودة النازحين إلى مناطقهم والسيطرة على الأرض المحررة من داعش، اعتقلت عناصره أمس أكثر من 50 شخصا غالبيتهم من قبيلة الجميلات بتهمة نكث للبيعة وتشكيل قوات مناهضة للتنظيم تساند القوات الأمنية العراقية. وأعلن المكتب الإعلامي لوزارة الدفاع انطلاق عملية عسكرية الأسبوع الماضي لتحرير الكرمة بمحافظة الأنبار، تنفذها قيادة عمليات بغداد وبمشاركة متطوعين من مسلحي العشائر.

وكان مسلحو عشائر الكرمة الواقعة شمال شرق مدينة الفلوجة شكلوا فوجا بدعم وإسناد من الأجهزة الأمنية.

وقال مسؤول الفوج جمعة خزعل الجميلي لـ"الوطن": "إن الفوج يضم أعدادا كبيرة من أبناء عشائر المنطقة ليقوم بواجب السيطرة على الأرض في المناطق المحررة من داعش، وتأمين عودة النازحين بعد تكثيف الجهد الهندسي لإزالة العبوات الناسفة والألغام المزروعة في مناطق واسعة لتأمين عودة النازحين إلى مساكنهم". وأعلنت قيادة عمليات بغداد عن مقتل 16 عنصرا من داعش بينهم قناصون وتدمير 12 وكرا، وإبطال مفعول 185 عبوة ناسفة خلال عملية تحرير ناحية الكرمة.

بدوره، أعلن وزير الدفاع خالد العبيدي أمس أن القوات الأمنية المشتركة ستقتحم مركز مدينة تكريت في وقت لاحق. وقال العبيدي في تصريحات صحفية إلى وسائل الإعلام من مشارف تكريت مركز محافظة صلاح الدين: "إن القوات الأمنية والحشد الشعبي وأبناء العشائر سيقتحمون مركز مدينة تكريت"، مؤكدا أن "المعركة ستكون حاسمة لتحرير المدينة من عناصر داعش".وفيما عقد مجلس النواب العراقي أمس جلسته الاعتيادية من الفصل التشريعي الثاني برئاسة رئيسه سليم الجبوري وحضور 230 نائبا، وتضمن جدول أعماله قراءة مشاريع بعض القوانين كشفت رئيس لجنة برلمانية عن أسر 3000 امرأة من قبل تنظيم داعش معظمهن من الإيزيديات.وقالت رئيس لجنة المرأة والأسرة رحاب العبودة في مؤتمر صحفي: "وصل عدد النساء الأسيرات لدى داعش إلى 3000 امرأة غالبيتهن من المكون الإيزيدي".