واجهت شركة تطوير تجاوزات متعهدي المقاصف المدرسية بقائمة غذائية تضم خمس فئات من الأغذية تشمل 45 صنفا من البسكويت والمعجون والفطائر والمخبوزات المغلفة والعصائر والحليب ومياه الشرب.

وشرعت وزارة التعليم عبر إداراتها في المناطق والمحافظات في تقويم مدى التزام الشركة المشغلة للمقاصف بالقائمة الغذائية المعتمدة والأسعار المحددة من شركة تطوير التي تراوح بين نصف ريال وريال واحد فقط لجميع الأصناف عدا صنفين من العصائر بريالين.  

وأكدت مصادر لـ"الوطن"، أنه رغم أن القائمة الغذائية الموحدة للمقاصف إلا أن بعض إدارات المدارس، خصوصا التي تتولى مهمة التشغيل الذاتي للمقصف تخالف قوائم المنتجات الغذائية لا سيما المدارس الأهلية، إذا يعاني طلاب وطالبات المدارس من ارتفاع قيمة المنتجات الغذائية، إضافة إلى مخالفتها للقائمة الغذائية وبيع بعض الوجبات السريعة ووجبات البطاطا غير المسموح بها.

إلى ذلك، أكد أولياء أمور عدم التزام بعض المدارس بالأغذية الصحية في المقاصف، وتقول "أم حمزة" إن ابنها يدرس في الصف الأول الابتدائي بإحدى المدارس الأهلية وإنه يأكل بمدرسته الكثير من البطاطس المقلية والشاورما صباحا وإنها بدأت تلاحظ أن وزن ابنها بدأ يزداد من وجبات سريعة خطرة في المدرسة.

أما لطيفة الحارثي، فأكدت أن البرامج الغذائية بالمدرسة سيئة جدا، ولم تعد العادات الصحية أو تغذية الطالب من المهمات ذات الأولوية بالمدارس، وأن هناك إهمالا ملحوظا لصحة الطالب وتثقيفه صحيا، وبينت أن المقاصف أصبحت أهدافها مادية بحتة، حتى إنها تبيع للطلاب المواد الغذائية السيئة أغلى من السوق وربما تصل إلى الضعفين.