تراجع خام برنت باتجاه 55 دولارا للبرميل أمس الخميس بعد أن قالت الكويت إنه لا خيار آخر لدى أوبك سوى الإبقاء على إنتاجها مستقرا لتعيد بذلك تركيز السوق على وفرة المعروض العالمي بينما يتعافى الدولار من خسائر كبيرة في الجلسة السابقة.

وزاد برنت أكثر من دولارين للبرميل أول من أمس بعدما أشار مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) إلى أنه سيتأنى في مسألة رفع أسعار الفائدة، ما بدد تأثير بيانات أظهرت ارتفاع مخزونات النفط الأميركية لمستوى قياسي.

ونزل الدولار لأقل مستوى في ست سنوات بعد تصريحات مجلس الاحتياط، ما عزز النفط والمعادن المقومة بالعملة الأميركية، إذ تراجعت أسعارها بالنسبة لحائزي العملات الأخرى. لكن الدولار ارتفع أمس الخميس أكثر من واحد بالمئة. وتراجع سعر برنت تسليم مايو 77 سنتا إلى 55.14 دولارا للبرميل بعد أن هوى إلى 54.87 دولارا أدنى مستوى في الجلسة. وكان برنت صعد نحو 4.5 في المئة أول من أمس. وهبط الخام الأميركي تسليم أبريل 1.44 دولار إلى 43.22 دولارا للبرميل بعد أن بلغ 42.91 دولارا قرب أقل مستوى في ست سنوات.

وأعرب وزير النفط الكويتي علي العمير أمس عن قلقه من انخفاض أسعار النفط بنسبة 50 في المئة منذ الصيف الماضي نظرا لتأثيره في موازنة الكويت، ولكنه قال إنه لا خيار آخر لدى أوبك سوى الإبقاء على إنتاجها مستقرا. وأضاف قائلا للصحفيين "لا نريد أن نخسر حصتنا من السوق".