في أول ردة فعل بعد أن وافق مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز على توصية مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية بفرض رسوم على الأراضي البيضاء داخل النطاق العمراني للمدن والمحافظات والمراكز، أبدى المواطنون سعادتهم جراء إصدار القرار، مبينين أن ذلك يأتي حرصا من الحكومة على تلبية حاجات المواطنين ويعد المسكن وانخفاض العقار من أكبر المشاكل التي تواجه المواطن وتثقل كاهله.

إذ أكد كثير من المواطنين في حديثهم إلى "الوطن"، أن القرار سيزيد من دخل المواطن بطريقة غير مباشرة، وذلك بتوفير سكن وتوفير قيمة الإيجار، لافتين إلى أن الأشخاص المالكين لتلك الأراضي سيضطرون إلى بنائها أو بيعها، وفي الحالتين المواطن مستفيد من تنمية الأرض أو تدويرها.

وأوضحوا أن ذلك القرار سيؤدي إلى انخفاض العقار بشكل تدريجي. بدوره، قال عبدالله عسكر الحمزي إن أصحاب الأراضي البيضاء داخل المدن والمحافظات حققوا مبتغاهم من خلال ارتفاع العقار في المملكة، ولكن حان الوقت كي يدفعوا ثمن ذلك إما بدفع الرسوم أو التخلي عن أراضيهم وبيعها لمن يريد الاستفادة منها في تطويرها.

أما ماجد القحطاني أكد أن ملاك الأراضي البيضاء لن يصمدوا في الإبقاء على أراضيهم، وأنهم مجبورون على بيعها بعد الإقرار بشكل نهائي بفرض الرسوم على أراضيهم، مشيرا إلى أن بيعها لمن يطورها سيزيد من المعروض ليتناسب مع الطلب، ما يخفض أسعار العقار بشكل ملحوظ.