يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، اليوم حفل افتتاح معرض وندوات تاريخ الملك فهد بن عبدالعزيز "الفهد .. روح القيادة"، التي ينظمها أبناء وأحفاد الملك فهد -رحمه الله- بالتعاون مع دارة الملك عبدالعزيز، وذلك في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.

كما سيدشن الملك سلمان بن عبدالعزيز موسوعة الملك فهد بن عبدالعزيز، التي أصدرتها الدارة بهذه المناسبة في عشر مجلدات يزيد عدد صفحاتها على 5700 صفحة، توثق لحياة الملك فهد (1340 ـ 1426/ 1920 ـ 2005)، وسيرته العطرة وإنجازاته قبل وبعد توليه الحكم، كما تشمل خطبه وكلماته وحواراته الصحفية وأحاديثه الإعلامية، وشهادات تاريخية لمن عاصروه أو عملوا معه أو قابلوه من الوزراء السعوديين والمفكرين والساسة الدوليين والإعلاميين، إلى جانب بيبلوجرافيا للكتب المطبوعة عنه باللغات المختلفة في عهده، ومعجم لمواضيع الموسوعة، وصور مختارة من مراحل حياته تعكس مراحل إدارته شؤون البلاد، كما ستصدر بالمناسبة أربعة كتب جديدة.

وتتطرق الندوات التي ستبدأ فعاليات جلساتها صباح الأربعاء وعلى مدى يومين بمشاركة باحثين وباحثات من المملكة والعالم، إلى مواضيع مهمة، من بينها "الخدمات التي قدمها الملك فهد للإسلام والمسلمين ونشر القرآن الكريم، ودوره في حرب تحرير الكويت، ودلالات الإصلاح الإداري، وتطور التعليم في عهده، وخدماته ومساعداته للأقليات المسلمة في العالم، والتعاون الثقافي بين المملكة العربية السعودية وبعض الدول العربية، ومبادراته لحل المشكلات العالقة بين الدول العربية الشقيقة".

كما تسعى دارة الملك عبدالعزيز من خلال الندوة العلمية، إلى توثيق تاريخ المملكة العربية السعودية من خلال شخصية الملك فهد بن عبدالعزيز منذ أن كان وزيرا للمعارف، وسيرته بصفته رمزا وطنيا شارك في صناعة التاريخ الوطني، وكذلك إلى تسجيل المشاعر المتبادلة بينه وبين شعبه وأمته العربية والإسلامية، بهدف بناء قاعدة معلومات تقنية عن الملك فهد بن عبدالعزيز -رحمه الله- تتاح للباحثين والباحثات في العالم وتشجعهم على بحوث تالية عن التاريخ السعودي.

ويتضمن المعرض التفاعلي الذي يستعرض سيرة الفهد من ولادته وحتى وفاته، مقتنياته الشخصية، والأوسمة والأوشحة التي تقلدها، ووثائق رسمية ومخطوطات عدة، وأفلاما وثائقية وألف صورة، بعضها تنشر للمرة الأولى.


400 ألف لجائزتي التصوير والتشكيل

تتضمن الندوة فعاليات فنية، منها المعرض التشكيلي والتصوير الفوتوجرافي للفنانين والمصورين السعوديين في مركز معارض الرياض، وتعاونت الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون مع ندوة وفعاليات تاريخ الملك فهد في إعداد وتنظيم معرض من خلال التعاون مع فريق عمل متخصص في مجال الفنون التشكيلية والتصوير الضوئي عمل طوال شهور، بإشراف الإدارة العامة للجمعية بالرياض وبالتعاون مع عدد من الفنانين والفنانات في المملكة للمشاركة في مجالي التصوير التشكيلي والتصوير الضوئي في الوقت ذاته، ونخبة أخرى من الشخصيات المتخصصة وأصحاب الخبرة في مجال فرز وتحكيم الأعمال الفنية، في مسابقة التصوير والتشكيل، التي فاز منها بجائزة المعرض وفقا لقرارات لجنة التحكيم 15 عملا تشكيليا وثمانية صورة ضوئية، وتبلغ قيمة الجوائز المخصصة للفائزين 400 ألف ريال. وفاز في مسابقة التصوير الضوئي عبدالله سليمان الشثري، ثم ظافر مشبب الشهري ، ثم بندر صغير، وعبدالرحمن البرية، وعبدالله الرويس، وعبدالله العيدي، وموسى محمد عكور، وأسامة السلمي. وفي مسابقة الفن التشكيلي فاز بالمركز الأول محمد عبده عسيري، ثم فهد خليف الغامدي، ثم زمان جاسم، فخالد الصبيحي، ثم محمد رباط، فمحمد المنصور، تلاه عبدالرحمن المغربي، ثم مشاعل زيدان، فعبده فايز الشهري. وفي المركز العاشر هبة الله وهيب حلواني.