ينظم برنامج التعاون الفني بين وزارة الزراعة ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة غدا ورشة العمل شبه الإقليمية حول "التحسين الوراثي في الإبل"، وتستمر على مدار ثلاثة أيام، بمشاركة 20 دولة حول العالم.

وأوضح مدير مركز حفظ الأصول والتحسين الوراثي للإبل بالخرج الدكتور فؤاد الزريق، أن ورشة العمل تأتي في ظل ضرورة إنفاذ مزيد من الدراسات المتعلقة بالتحسين الوراثي لأداء الإبل، إذ تغطي مواضيع متصلة باختيار الأهداف طبقا لنظم تربية الإبل، والفرص الجديدة المتاحة من قبل التحسين الوراثي، والأدوات الجينومية المطورة في سلالات الإبل الكبيرة، فضلا عن دور التقنيات الحيوية في تحسين السلالات، ونظم مراقبة الأداء في مزارع الإبل من ناحية الحليب واللحوم والأمراض. كما تشمل المواضيع تطوير الأدوات الجينومية لتشخيص بنية ووظيفة جينوم الإبل، وتصميم رقاقة SNP في الإبل.

وأشار الزريق إلى أن 20 وفدا سيشاركون في الورشة، ويشملون إضافة إلى المملكة العربية السعودية المنظمة والمستضيفة للحدث، كلا من الكويت والإمارات العربية المتحدة وقطر البحرين وسلطنة عمان واليمن ومصر والأردن والسودان والمغرب والجزائر وتونس والجزائر، إضافة إلى إيطاليا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا والنمسا وهنغاريا، فضلا عن الباحثين المهتمين بمجال علم الوراثة في الإبل.

الرياض: مهاب الأعور