بعد أن ظل الموسم الدرامي الرمضاني وعلى مدار 20 عاما، بمنزلة الحلم بالنسبة للفنانين لعرض أعمالهم فيه، والسوق الأكثر رواجا للمنتجين وشركات الإعلانات، لما يتمتع به الشهر الكريم من نسب مشاهدة عالية في مختلف الأقطار العربية، إلا أن ظاهرة جديدة لاحت في الأفق خلال الفترة القليلة الماضية، وهي اتجاه المنتجين الخليجين والعرب إلى عرض أعمالهم خارج السباق الرمضاني.

وقال نقاد لـ"الوطن"، إن اتجاه المنتجين إلى عرض أعمالهم بعيدا عن شهر رمضان جاء بسبب الزحام الشديد للأعمال المعروضة، الأمر الذي يشتت الجمهور، وهناك أعمال جيدة لم يكتب لها النجاح لهذا السبب، كما أن تدشين موسم درامي جديد يوازي الموسم الرمضاني يعد أمرا جيدا وصحيا للدراما المصرية والعربية بوجه عام، لتكون هناك منافسة أقوى.

قناة "إم بي سي مصر"، اعتمدت هذا الاتجاه، وطرحت على الجمهور الجزء الثاني من مسلسل"سراي عابدين"، كما أنها تستعد حاليا لعرض الجزء الثاني من مسلسل "سلسال الدم" من بطولة رياض الخولي وعبلة كامل.

كما لجأت قناة "الحياة" إلى نفس الأمر بعرضها مسلسل "شطرنج" بطولة وفاء عامر ونضال الشافعي.

وكذلك الأمر بالنسبة للكوميديان السعودي حبيب الحبيب الذي يعرض له حاليا مسلسل "عيال شمسان" الذي يبث على قناة أبو ظبي الإماراتية، وكذلك حسن عسيري الذي يعرض له مسلسل "سعد وخواته" عبر "إم بي سي".