اشترط مجلس الوزراء الرفع إلى المقام السامي للنظر في الموافقة على ترسية عقود المشاريع التي تفوق قيمة كل منها 100 مليون ريال بجميع الوزارات والمصالح الحكومية والمؤسسات العامة.

ودان المجلس في اجتماعه أمس برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، استمرار الميليشيات الحوثية في إرهاب وترويع المدنيين الآمنين بالمدفعية الثقيلة والدبابات داخل المدن، فيما رحب بقرار الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي تعيين خالد محفوظ بحاح نائبا له، وعدّ ذلك خطوة مهمة في سبيل إعادة الأمن والاستقرار لليمن.

مستجدات وتطورات

وفي مستهل الجلسة، أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على محادثاته مع رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية محمد ولد عبدالعزيز، وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وفحوى الاتصال الهاتفي الذي تلقاه من رئيس جمهورية تركيا رجب طيب إردوغان، ومضمون الرسالة التي تلقاها من رئيس جمهورية سيراليون الدكتور إيرنيس باي كروما، واستقباله لوزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل الطريفي عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء استعرض بعد ذلك جملة من التقارير عن مستجدات الأحداث وتطوراتها إقليميا وعربيا ودوليا، واستمع إلى إيجاز عن سير عمليات عاصفة الحزم للدفاع عن اليمن وشعبه العزيز والشرعية فيه، وذلك على مساريها العسكري والإنساني، مشيدا باستمرار الحملة في جهودها الإنسانية لحماية المدنيين، وإجلاء الجاليات وتقديم المساعدات الإغاثية بالتعاون مع المنظمات الدولية المعنية.

ونوه في هذا السياق، بقادة الوحدات العسكرية اليمنية والمنتسبين لها الذين بادروا بالتواصل مع حكومتهم الشرعية وإعلان ولائهم لها، مؤكدا أن ذلك يأتي انطلاقا من حرصهم على تغليب المصلحة الوطنية لليمن والحفاظ على أمنه واستقراره وحماية شرعيته وممتلكاته.

إدانة واستنكار

وعبر مجلس الوزراء عن إدانته واستنكاره للتفجيرات الإرهابية التي استهدفت قوات الأمن المصرية في محافظة شمال سيناء بجمهورية مصر العربية الشقيقة، معربا عن أحر التعازي والمواساة لحكومة وشعب جمهورية مصر ولأسر وذوي الضحايا والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.

وفي الشأن المحلي، بين الوزير أن المجلس رفع الشكر لخادم الحرمين الشريفين على دعمه وتشجيعه لبرامج التطوير الثقافي والسياحي، مؤكدا أن رعايته لحفل افتتاح تطوير البجيري الذي أنهت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض تنفيذه ضمن برنامج تطوير الدرعية التاريخية يجسد اهتمامه بالمحافظة على المواقع التي تحكي قصص التاريخ المجيد وملحمة الوحدة الوطنية المباركة، وإيمانه بأهمية العناية بالتاريخ واستلهام الدروس منه، مشيدا بالجهود التي قدمتها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض برئاسة الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس الهيئة ورئيس اللجنة التنفيذية العليا لتطوير الدرعية التاريخية، وما اضطلعت به الهيئة العامة للسياحة والآثار برئاسة الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز عضو اللجنة التنفيذية العليا لتطوير الدرعية.

استقرار الأسواق

ونوه المجلس باللقاء السنوي الـ18 الذي نظمته جمعية الاقتصاد السعودية بعنوان "اقتصاديات الطاقة"، وجدد في هذا السياق تأكيدات المملكة على أنها ما زالت مستعدة للإسهام في إعادة الاستقرار للسوق وتحسين أسعار البترول بشكل معقول ومقبول ولكن بمشاركة الدول الرئيسة المنتجة والمصدرة للبترول، وحسب أسس واضحة وشفافية عالية، مشددا على أن المملكة وبشكل قاطع لا تستخدم البترول لأغراض سياسية، ضد أي دولة، وأنها ليست في صراع تنافسي مع الزيت الصخري، أو غيره بل ترحب بالمصادر الجديدة التي تضيف عمقا واستقرارا للسوق.

وأفاد الطريفي بأن مجلس الوزراء اطلع على المواضيع المدرجة على جدول أعمال جلسته، من بينها مواضيع اشترك مجلس الشورى في درسها، كما اطلع على ما انتهت إليه كل من اللجنة العامة لمجلس الوزراء وهيئة الخبراء بمجلس الوزراء في شأنها.

قواعد وإجراءات

بعد الاطلاع على المعاملة المتعلقة بتنظيم الارتباط بعقود المشاريع التي تفوق قيمة كل منها مائة مليون ريال، قرر مجلس الوزراء الموافقة على ما يأتي:

 - لا يتم الارتباط بعقود المشاريع والمشتريات التي تبلغ مائة مليون ريال فأكثر في جميع الوزارات والمصالح الحكومية والمؤسسات العامة إلا بعد الرفع عنها إلى المقام السامي للنظر في الموافقة على ترسيتها، ويشمل ذلك الأعمال الإضافية على المشاريع القائمة.

 - إلغاء الفقرة (10) من قواعد وإجراءات معالجة التأخر في تنفيذ المشاريع الحكومية الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم (155) وتاريخ 5 / 6 / 1429، التي تنص على قيام الجهات الحكومية بترسية العقود مهما كانت قيمتها وتلتزم في حالة العقود التي تزيد قيمتها عن 300 مليون ريال برفعها إلى المقام السامي للإحاطة بعد ترسيتها.

مذكرة تفاهم

وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير الخارجية -أو من ينيبه - بالتحادث مع الجانب الكازاخستاني في شأن مشروع مذكرة تفاهم في شأن المشاورات السياسية بين وزارتي الخارجية في المملكة وكازاخستان، وكذلك التحادث مع الجانب النيبالي في شأن مشروع اتفاق عام للتعاون بين حكومتي المملكة ونيبال، والتوقيع عليهما، ومن ثم رفع النسختين النهائيتين الموقعتين لاستكمال الإجراءات النظامية.

شروط ترشيح

بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة الخدمة المدنية في شأن الوظائف المستثناة من المسابقة، قرر مجلس الوزراء ما يأتي:

 - إيقاف العمل بقرار مجلس الخدمة المدنية رقم 1709 / 433 وتاريخ 15 / 7 / 1433.

 - إعادة العمل بما ورد في البندين (أولا) و (ثانيا)، والفقرتين (أ) و (ج) - المتصلتين بشروط الترشيح على الوظيفة المستثناة من المسابقة - من البند (ثالثا) من قرار مجلس الخدمة المدنية رقم ( 1 / 562 ) وتاريخ 14 / 7 / 1419، على ألا يقل تقدير المرشح في المؤهل العلمي المناسب للوظيفة عن (جيد جدا)، ويجوز للوزير المختص أو من في حكمه - أو من يفوضه - الاستثناء من هذا الشرط وذلك في الحالات التي يقدرها.

 - يشترط لتدرج الموظف الذي هو على رأس العمل عند ترشيحه لوظيفة مستثناة من المسابقة ما يأتي:

- توافر الشروط المحددة في المادة (الأولى) من لائحة الترقيات، الصادرة بقرار مجلس الخدمة المدنية رقم ( 1 / 686 ) وتاريخ 15 / 3 / 1421.

- ألاّ يقل تقويم الأداء الوظيفي في السنة الأخيرة عن جيد.

حساب ختامي

وافق مجلس الوزراء على اعتماد الحساب الختامي للمؤسسة العامة للتقاعد للسنة المالية 1434 / 1435.

تجديد عضوية

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الزراعة رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق، قرر مجلس الوزراء الموافقة على تجديد عضوية الآتية أسماؤهم أعضاء في مجلس إدارة المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق لثلاث سنوات، وذلك على النحو الآتي:

فهد بن عبدالله المسيند من وزارة المالية، فهد بن عبدالرحمن الجلاجل من وزارة التجارة والصناعة، عبدالله بن سليمان الربيعان من القطاع الخاص وسمير بن علي قباني من القطاع الخاص.

استحداث ميِداليات

بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 25 / 16 ) وتاريخ 4 / 5 / 1436، قرر مجلس الوزراء الموافقة على إضافة بند إلى المرسوم الملكي رقم ( م / 4 ) وتاريخ 25 / 1 / 1391، يكون بالنص الآتي "يجوز بأوامر ملكية استحداث مِيداليات أخرى غير المنصوص عليها في نظام المِيداليات المدنية والعسكرية، وذلك تخليدا لأحداث خاصة، على أن يتضمن الأمر الصادر في شأن كل ميدالية تحديد درجاتها وأوصافها ومن تمنح له وشروط منحها". وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

تقرير سنوي

كما اطلع مجلس الوزراء على تقرير سنوي للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني للعام المالي ( 1434 / 1435)، وقد أحاط المجلس علما بما جاء فيه، ووجه حياله بما رآه.




الملك يتلقى رسالة من أمير الكويت

تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز رسالة خطية من أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد، تسلمها نائب وزير الخارجية الأمير عبدالعزيز بن عبدالله خلال استقباله بمقر الوزارة بالرياض أمس سفير دولة الكويت لدى المملكة الشيخ ثامر بن جابر الأحمد الصباح.