تلقت الهيئة العامة للغذاء والدواء ممثلة في المركز الوطني لبلاغات الأجهزة والمنتجات الطبية 642 بلاغا عن مشكلات أو خلل في منتجات وأجهزة طبية، وذلك خلال الفترة من عام 2008 حتى نهاية مارس 2015، وتولت التحقق منها واتخاذ إجراءات بشأنها ضمن جهودها لحماية صحة وسلامة المرضى والمستخدمين.

وأكدت الهيئة في بيان لها أمس، أن البلاغات المقدمة من داخل المملكة بلغ عددها 178 بلاغا أما البلاغات المقدمة من خارج المملكة فبلغ عددها 464.

وكانت غالبية البلاغات من شركات بواقع 556 بلاغا تلاها البلاغات من مقدمي الرعاية الصحية بـ59 بلاغا، ثم المواطنين 16 بلاغا، ففريق المركز 11 بلاغا.

ويستقبل المركز الوطني لبلاغات الأجهزة والمنتجات الطبية (http://ncmdr.sfda.gov.sa) إشعارات إنذارات السلامة الميدانية وتقارير حوادث الأجهزة والمنتجات الطبية التي يتضح وجود عيوب مصنعية فيها من المستشفيات والمنشآت الصحية والمستخدمين بالمملكة، ويدرسها ويتعاون مع مصنعيها وممثليها القانونيين لتصحيحها وضمان الأداء الآمن لها.

وحرصا على ضمان سلامة المستخدمين فإن المركز يتعاون مع جهات متخصصة في دول أخرى، إذ إن له عضوية في نظام تبادل إنذارات السلامة الميدانية وبلاغات الأجهزة والمنتجات الطبية التابع للمنتدى العالمي لمنظمي الأجهزة والمنتجات الطبية، الذي يضم الولايات المتحدة الأميركية وكندا واليابان وأستراليا ودول الاتحاد الأوروبي والصين والبرازيل، إضافة إلى عضويته في نظام تبادل إنذارات السلامة الميدانية وبلاغات الأجهزة والمنتجات الطبية التابع لمجموعة عمل التجانس الآسيوي التي تضم 23 دولة.

ويعمل المركز الوطني لبلاغات الأجهزة والمنتجات الطبية على تعزيز حماية صحة وسلامة المرضى والمستخدمين، وعلى تبادل المعلومات المتعلقة بحوادث الأجهزة والمنتجات الطبية للتقليل من احتمالية أو تكرار وقوعها أو التقليل من العواقب المحتملة من تكرارها، وتشجيع التعاون بين المصنعين ومقدمي الرعاية الصحية للتعرف على المشكلات المتعلقة بالأجهزة والمنتجات الطبية والتحقيق فيها واتخاذ الإجراءات اللازمة.