حققت شركة "رابغ للتكرير والبتروكيماويات" تراجعا كبيرا في صافي أرباح الربع الأول بنسبة 50.28 % لتبلغ 205.4 ملايين ريال مقابل 413.1 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي وبانخفاض بنسبة 198% في الربع السابق، لتبلغ بذلك ربحية السهم 0.23 ريال مقابل 0.47 ريال.

وأوضحت الشركة في إعلان نتائجها المالية أمس أن تحقيق هذه النتائج يعود إلى انخفاض هوامش المنتجات البتروكيماوية وذلك على الرغم من استقرار عمليات الشركة التشغيلية وتحسن هوامش التكرير في الفترة، إضافة إلى الاستقرار النسبي لأسعار الزيت الخام والتي ساهمت في تقليل الآثار السلبية الناتجة عن انخفاض قيمة المخزون المباع وعن انخفاض هوامش الربح للمنتجات البتروكيماوية.

ومن جهة أخرى، سجل صافي أرباح شركة الشركة الوطنية للبتروكيماويات تراجعا في الربع الأول من العام الحالي بنسبة 28% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق لتبلغ 101 مليون ريال، بانخفاض بنسبة 47% عن الربع السابق.

وأوضحت الشركة أنها حققت إجمالي ربح تشغيلي في الربع الأول بلغ 233 مليون ريال بانخفاض نسبته 3.64% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق وبانخفاض نسبته 42.6% مقارنة بالربع السابق، لتبلغ بذلك ربحية السهم 0.21 ريال مقابل 0.29 ريال.

وأرجعت "بتروكيم" تحقيق هذه النتائج بصورة رئيسة إلى انخفاض متوسط أسعار بيع منتجات الشركات التابعة، بالرغم من انخفاض أسعار بعض اللقيم.

إلى ذلك، حققت شركة أسمنت نجران نموا في صافي أرباحها في الربع الأول بنسبة 71.34 % مقارنة بالربع المماثل من العام السابق وبارتفاع بنسبة 43.83 % لتبلغ 92 مليون ريال.

وأوضحت الشركة أن الربح التشغيلي في الربع الأول بلغ 105 ملايين ريال مقابل 61.7 مليون ريال بنسبة 70.17 % مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي بنسبة 41.33 % مقابل الربع السابق، مشيرة إلى أن ربحية السهم بلغت خلال الفترة 0.54 ريال مقابل 0.32 ريال.

وعزت الشركة تحقيق هذه النتائج إلى ارتفاع حجم الكميات المباعة على الرغم من ارتفاع مصروفات البيع والتوزيع (تكاليف حوافز النقل) وتكاليف التمويل والزكاة، مشيرة إلى ارتفاع تكاليف الكلنكر المستورد المستخدم في إنتاج الأسمنت في العام السابق.