يفتتح وزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبداللطيف آل الشيخ غدا ندوة "المجالس البلدية.. الواقع والمأمول"، التي ينظمها معهد الإدارة العامة، وذلك في قاعة ابن خلدون بمقر المعهد في الرياض.

وأوضح المدير العام لمعهد الإدارة العامة الدكتور أحمد الشعيبي أن الندوة تأتي ضمن سلسلة الندوات واللقاءات التي ينظمها المعهد لطرح ونقاش أبرز التحديات والفرص ذات العلاقة بالتنمية الإدارية وسبل معالجتها وتعظيم الاستفادة منها بما يحقق تطلعات القيادة الرشيدة.

وأضاف أن تنظيم الندوة يأتي اتساقا مع سعي حكومة خادم الحرمين الشريفين الهادف إلى دعم وتعزيز وتطوير الإدارة المحلية، وحرصها الدائم على توسيع مشاركة المواطنين في إدارة الشؤون المحلية عن طريق الانتخاب، الذي يرسخ مسيرة ممارسة وتطبيقات الإدارة المحلية في المملكة من خلال تفعيل المجالس البلدية ودعمها من خلال مشاركة ذوي الكفاءة والأهلية.

وأشار الشعيبي إلى أن الندوة تهدف إلى تشخيص واقع المجالس البلدية في المملكة وتحديد أهم المشكلات والتحديات التي تواجهها وسبل تطويرها، من خلال استقراء واقع المجالس البلدية التي واجهت عددا من التحديات والمعوقات، التي كان لها دور في الحد من تفعيل أداء المجالس البلدية وتحقيق الأهداف المنشودة منها، مبينا دور الندوة في تقويم مسيرة المجالس البلدية وفقا لمبدأ الواقع والمأمول، بهدف تشخيص طبيعة ونوعية المعوقات التي تحد من فاعلية أداء المجالس البلدية في المملكة، سواء كانت هذه المعوقات تتعلق بالجانب التشريعي والنظامي أو ما يتعلق منها بالنوعية التي تم فيها تشكيل المجالس البلدية والطبيعة التنظيمية والإدارية لها، وذلك من خلال التعرف على آراء المستفيدين من خدمات المجالس البلدية "المواطنين" ومقدمي خدمات المجالس البلدية "أعضاء المجالس البلدية".

وأضاف أن الندوة تهدف إلى سد النقص في الدراسات الميدانية التحليلية التي تتناول هذا المجال الحيوي والمهم للتنمية بشكل عام والتنمية الحضرية بشكل خاص، إذ تفتقر الأدبيات المحلية إلى وجود دراسات نظرية أو ميدانية تحليلية حديثة تتناول هذا الموضوع الحيوي، موضحا أن الندوة ستشهد تقديم بحث ميداني من معهد الإدارة العامة بعنوان "واقع المجالس البلدية في المملكة وسبل تطويرها"، إضافة إلى 11 ورقة عمل مقدمة من وزارة الشؤون البلدية والقروية، وجامعة الملك سعود، وجامعة الملك فيصل، وأمانة منطقة تبوك، والمجلس البلدي لأمانة منطقة الباحة، والمجلس البلدي لمدينة الرياض، والمجلس البلدي لبلدية محافظة حفر الباطن، والمجلس البلدي لبلدية محافظة ينبع، والمجلس البلدي بالعاصمة المقدسة، والمجلس البلدي لبلدية محافظة الرس، والمجلس البلدي بالأحساء. وذكر أن الندوة ستشهد عقد ثلاث جلسات، وسيترأس الجلسة الأولى أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار، فيما يترأس الجلسة الثانية أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد الجبير.