على خلفية اضطراب الأوضاع الأمنية بمحافظة ديالى وتسجيل حوادث قتل على الهوية في قضاء المقدادية ومدن أخرى، يعقد تحالف القوى العراقية اليوم اجتماعا للخروج بتوصيات سترفع إلى الحكومة للحفاظ على السلم الأهلي ومحاسبة الجهات المتورطة في اختطاف المدنيين وقتلهم.وقال النائب عن التحالف رعد الدهلكي لـ" الوطن": إنه نظرا لخطورة الأوضاع في محافظة ديالى يعقد التحالف اجتماعا في بغداد للتوصل إلى صيغة مشتركة ستطرح أمام الحكومة لتفعيل دور الأجهزة الأمنية لحفظ أمن المواطنين والحد من نشاط ميليشيات قامت أخيرا باختطاف العشرات من أبناء المقدادية وغيرها من المدن، مطالبا الحكومة باتخاذ موقف واضح لإيقاف تصفية أبناء المكون السني في المحافظة. 

ويضم التحالف القوى السنية الممثلة في البرلمان ومن أبرز قادته رئيس البرلمان سليم الجبوري، ونائب رئيس الجمهورية أسامة النجيفي ونائب رئيس الوزراء صالح المطلك.

إلى ذلك، طالبت محافظة الأنبار حكومة بغداد المركزية والتحالف الدولي باتخاذ الإجراءات اللازمة  لضبط الحدود العراقية السورية، لمنع تنظيم داعش الإرهابي من إرسال مقاتليه، وقطع طرق إمداداته.

وقال عضو مجلس المحافظة أركان الطرموز لـ"الوطن" إن التنظيم بدأ بحشد عناصره باستقدام عرب وأجانب من سورية لشن هجوم واسع على مدينة الرمادي في غضون الأيام القليلة المقبلة. مطالبا التحالف الدولي وسلاح الطيران العراقي بمعالجة تحركات التنظيم على الحدود بشن مزيد من الغارات الجوية لمعالجة الأهداف المتحركة.وأشار الطرموز إلى أن الحكومة المحلية في الأنبار خاطبت القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء حيدر العبادي ووزير الدفاع خالد العبيدي لاتخاذ ما يلزم بخصوص وصول عناصر "داعش" من سورية، لا سيما أن الحدود مفتوحة بين البلدين.

من جانبه، قال المقدم خليل العبيدي لـ"الوطن" لقد تمكنت فرقة التدخل السريع الأولى بالأنبار أمس، من صد هجوم لداعش على منطقة الحرارايات بمدينة الكرمة، مبينا أن القوة اشتبكت مع عناصر التنظيم وأجبرتهم على الانسحاب بعد تكبيدهم خسائر في الأرواح والمعدات.

وفي محافظة صلاح الدين أعلنت مصادر أمنية مقتل 36 عنصرا من داعش في مصفاة بيجي، مؤكدة مواصلة تنفيذ العملية العسكرية لتحرير جميع مناطق المحافظة.