يوافق اليوم الأحد اليوم نفسه الذي شغل فيه أول مقسم لجهاز النداء الآلي المعروف محليا بـ"البيجر"، وذلك قبل 24 عاما. ففي 28 من رجب 1412 غزا البيجر جيوب مستخدميه وما هي إلا سنوات قليلة حتى أزاحه الهاتف المحمول من قائمة اتصالات المواطنين، وبات يستخدم فقط في بعض المنشآت الحكومية والخاصة كالمستشفيات.

وخرج البيجر نهائيا عن أجندة الاستخدام في عام 1424 وبات تاريخا يتذكره بعض مستخدميه، ودخل أيضا أجندة التقاويم الخاصة بالتاريخ فأصبح يذكر في تاريخ تشغيله نفسه ضمن قائمة "حدث في مثل هذا اليوم"، وفي الأعوام القليلة الماضية دخل "البيجر" حيزا آخر فأصبح أيقونة تاريخية تعرض في المتاحف ويتم بيعه وتداوله كسلعة تراثية في المزادات العلنية.

"الوطن" التقت بصاحب متحف "لقيت للماضي أثرا" في حائل خالد المطرود، الذي أكد أنه أنشأ جناحا خاصا بالمقتنيات القديمة من أجهزة الاتصالات والإلكترونيات والترفيه، خصوصا تلك التي ترتبط بشكل كبير بذاكرة السعوديين. وقال إنه بدأ العمل بالجناح بعرض جهاز النداء الآلي "البيجر" كما يعرف محليا، وخالجته الفكرة بعد أن أهداه أحد أصدقائه آخر جهازي "بيجر" خرجا من الخدمة في حائل، ومع الإقبال الكبير الذي حظي به القسم من زوار المتحف، وحرص بعضهم على التقاط الصور الخاصة، بدأ في تأسيس قسم للاتصالات والإلكترونيات والترفيه، ذات الارتباط الوثيق بذاكرة المواطنين.

ونوه المطرود إلى أنه اشترى أيضا بعض الأجهزة من حراجات المقتنيات الأثرية بالمنطقة وخارجها، مشيرا إلى أن البيجر بات اليوم قطعة أثرية يتم تداولها على هذا الأساس بين المهتمين بالمقتنيات الأثرية. وشدد على أن عرضه يستقطب شريحة كبيرة من الزوار ممن استخدموه، ويتذكرون دائما أيام البيجر ومواقفهم معه، وأنواع أجهزتهم  ويلتقطون "السيلفي" معه، فيما شكل هذا الجهاز علامة استفهام بالنسبة للأجيال الحالية التي تزور المتحف فتسأل عنه وعن استخدامه ومتى دخل الخدمة ومتى خرج منها.

إلى ذلك، أوضح نايف الشمري وهو متخصص في بيع وشراء المقتنيات الأثرية أن البيجر أصبح حاله كحال المعروضات الأثرية اليوم ويتم تداوله على هذا الأساس، منوها إلى أن "البيجر" يعرض بندرة أيضا، ويطلب من أصحاب المتاحف بغرض عرضه لاستقطاب الزوار.

وأضاف الشمري أن أسعار أجهزة البيجر المعروضة في المتاحف اليوم تصل إلى مستويات كبيرة فبعضها تجاوز سعر 10 آلاف ريال، مشيرا إلى أن هناك حسابات في مواقع التواصل الاجتماعي تروج لمزادات علنية تباع فيها أجهزة اتصالات وتلفزيونات قديمة جدا.

وكان بعض تقاويم التاريخ اطلعت عليها "الوطن" عدت تاريخ تشغيل البيجر وخروجه من الخدمة حدثا مهما في المملكة وأوردته في مقدمة الأحداث التي حصلت في مثل هذا اليوم في المملكة، وكتبت نبذة تاريخية عن البيجر وتاريخ دخوله وخروجه من الخدمة في البلاد.