فوضت وزارة التعليم مديري إدارات التعليم بافتتاح المدارس المحدثة في نظام المقررات بالمرحلة الثانوية في الأعوام المقبلة.

وحصلت "الوطن" على تعميم للوزارة وزعته قل أيام على إدارتاها يحدد شروط وضوابط وآليات ومواصفات افتتاح المدارس المحدثة لنظام المقررات في المرحلة الثانوية، من أهمها أن يكون المبني حكوميا غير مستأجر وألا يقل عدد الطلبة بالمدرسة عن 150 طالبا أو طالبة، وأن تستوعب القاعة "الشعبة" 35 من الطلبة وأن تتوافر معامل حاسب آلي وعلوم ومراكز مصادر التعلم ومكتب لشؤون الطلبة وإرشاد أكاديمي وصالة للأنشطة الطلابية وملاعب مع توافر كوادر تعليمية لكل التخصصات.

أما الشروط الخاصة للمدارس الأهلية فلم تختلف كثيرا وتضمنت ألا يقل عدد الطلبة عن 100 طالب أو طالبة من الملتحقين بنظام المقررات وأن تتوافر مواقف للسيارات بالمدرسة وأن يكون الترخيص ساريا ويكون تصنيف المدرسة الأهلية فئة "أ" وتلتزم بأنظمة نظام المقررات.

كما نص التعميم على أن تتكون لجنة بإدارة التعليم برئاسة مساعد مدير التعليم للشؤون التعليمية إضافة إلى مدير الإشراف وشؤون المعلمين والتخطيط والتجهيزات المدرسية والمباني ومشرف المقررات لدراسة فتح مدارس المقررات بالثانوية بالتعليم العام واستكمال كل المتطلبات ورفعها لمدير التعليم لإقرارها وتكون اللجنة المحددة في كل عام.

وحذرت وزارة التعليم من تدوير قيادات المدارس المطبقة لنظام المقررات خارج النظام وذلك لاستقرار الهيئة الإدارية والتعليمية في مدارس المقررات، وأكدت على تفعيل دور الإرشاد الأكاديمي في المقررات في دور المعلم كمرشد أكاديمي للطلبة.

وأكد مصدر لـ"الوطن" أن الوزارة منحت إدارات التعليم صلاحيات وضوابط فتح الفصل الدراسي الصيفي لمدارس المقررات، حيث حددت ثمانية أسابيع للدراسة وتكون فترة الدراسة من 23-8 وحتى 22-10-1436 تتخللها إجازة عيد الفطر، حيث تكون 22-9-1436 وتستمر إلى 9 شوال، والاختبارات النهائية في 1-11-1436. كما حددت الوزارة عودة العاملين بالفصل الصيفي بالمقررات للعام المقبل 36-1437 يوم الأحد 8-11-1436، مع الاحتفاظ بما يستحقونه نظاما من إجازاتهم السنوية.