وقف مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل أمس، على مركز الخدمات العامة في الشميسي واطلع على مرافقه وآلية العمل فيه.

وخلال الجولة شاهد الأمير خالد الفيصل عرضا عن المركز تضمن آلية استقبال الحالات المضبوطة في المركز بمعرفة الجهات الأمنية المشاركة في الحملة الأمنية التصحيحية لمخالفي نظام الإقامة والعمل، حيث يتم التسليم بموجب محاضر ونماذج تسليم مرقمة لاستخدامها في إحصاء المخالفين والمخالفات.

وتضمن العرض أعمال الجهات الـ19 العاملة في المركز، إذ خصصت صالة كبيرة للاستقبال وعمليات الفرز ثم تحويل من عليه قضية جنائية إلى الشرطة لتطبيق النظام بحقه، وتستكمل إجراءات من لا توجد عليه ملاحظات أمنية بعد تسليم أغراضه الشخصية لصندوق الأمانات، إذ يتم سؤاله عن جنسيته بحضور مندوب من قنصلية بلاده للحديث معه والتعرف عليه.

وفي مرحلة متسلسلة ومترابطة مع المراحل السابقة يتم أخذ بصمات المخالف المودع في المركز وتصويره إلكترونيا حيث تلتقط للمخالف صور فوتوجرافية ويتم تسليمها لقنصلية بلاده لتتولى الأخيرة إصدار وثيقة سفر خاصه به، يعطى بموجبها أمر إركاب على نفقة الدولة.

وفي الجولة، تم التعرف على مرافق المركز الذي أشرفت عليه إمارة منطقة مكة المكرمة وتم تخصيصه لاستيعاب المخالفين لنظام الإقامة والعمل وإنهاء إجراءاتهم تمهيدا لترحيلهم إلى بلدانهم.