تتواصل فعاليات أولمبياد الروبوت التقني الرابع الذي تنظمه المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بمقر الكلية التقنية في الدمام بحضور عدد كبير من المتدربين وطلاب التعليم والمهتمين من القطاع الخاص.

وأشار مدير وحدة الأنشطة ورعاية الموهوبين بإدارة خدمات المتدربين بالمؤسسة المهندس يزيد العوشن إلى أن مسار مسابقة الروبوت الابتكارية وخط الانتاج من الأولمبياد شهد عرض 12 ابتكارا، اشتملت على روبوتات تلبي حاجات المجتمع، وسوق العمل في المجالات الصناعية والبيئية والخدماتية، متنوعة ما بين روبوتات (الإطفاء الذكي، التحذير من المنعطفات الخطرة، مضيفة الطيران، الخادم الإلكتروني، المتحكم في الصوت، مغسلة السيارات الذكية المتنقلة، قطاعة الفواكه، طفاية الحريق الآلية، نظام الروبوت السعودي، الرافعة الذكية، فرز مكعبات الألوان، حفظ النعمة).

من جانبه، أكد ممثل خدمات المتدربين بالمؤسسة إبراهيم الغفيلي أنه تأهلت ثمان وحدات من أصل 26 لدور الثمانية في مسار "سكاي رايز" وهي: الكليات التقنية بعنيزة والمجمعة والأحساء والطائف وبريدة والخرج والمدينة المنورة والمعهد الصناعي بجازان، وسط منافسات شديدة وعروض احترافية في التعامل مع الروبوت بين متدربي وحدات المؤسسة من مختلف مناطق ومحافظات المملكة. وستعلن أسماء الفائزين بالمراكز الخمسة الأوائل في ختام منافسات الأولمبياد.

فيما أشار عضو اللجنة العلمية المهندس فوزي العيسى إلى تواصل فعاليات الأولمبياد في مساره الثالث "الحل الإبداعي" من خلال طرح مشكلة نقل المياه من المصدر إلى منطقة المنازل، حيث يفتح المجال للمتسابقين لابتكار الحلول البرمجية عن طريق تصميم روبوت يقوم بمهمة حل هذه المشكلة بطريقة أوتوماتيكية.

إلى ذلك، أكد عميد الكلية التقنية بالدمام، رئيس اللجنة المنظمة للأولمبياد أحمد الثنيان على دور المؤسسة في تشجيع الابتكار والإنتاج المعرفي، موضحا أن الأولمبياد يأتي ضمن المسابقات الدولية والمحلية التي برزت فيها المؤسسة، الأمر الذي جعل للشباب المهني بصمة واضحة في الخارطة الدولية للروبوت العالمي وبطولة العالم للمهن والابتكارات التقنية والمهارات الوطنية.