وقعت المملكة سبع اتفاقات بقيمة 111,5 مليون دولار من المساعدة للاجئي فلسطين مع وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين (الأونروا).

حضر توقيع الاتفاق في عمان نائب الرئيس والمدير الإداري للصندوق السعودي للتنمية المهندس يوسف البسام والمفوض العام للأونروا بيير كرينبول. وأشار المهندس البسام إلى "أن حكومة المملكة أدركت ومنذ فترة طويلة الدور الحيوي الذي تلعبه الأونروا في تأكيد كرامة اللاجئ الفلسطيني."

وأعرب المفوض العام عن شكره لهذا التبرع وقال إن حقيقة المبلغ الإجمالي لهذه الاتفاقيات "يمثل واحدا من أكبر الاتفاقات التي وقعت في أي وقت مضى مع واحد من المانحين الرئيسين للوكالة يشير وبقوة إلى حجم المعاناة المتزايدة للاجئي فلسطين في سائر أرجاء المنطقة، حيث يواصل الحصار والاحتلال غير القانوني والحرب الأهلية فرض تبعاتها.

وتشمل هذه التبرعات كل أقاليم عمليات الوكالة الخمسة، وستخصص 10 ملايين منها للاجئي فلسطين الذين تضرروا جراء النزاع في سورية، سواء أكانوا في سورية نفسها أم في الأردن أو لبنان المجاورتين. كما سيتم تخصيص 15 مليون دولار من تلك المساعدة من أجل استكمال عملية إعادة إعمار مخيم نهر البارد في لبنان، فيما سيذهب 74 مليون دولار لسكان غزة للقيام بإصلاح منازلهم التي تضررت خلال النزاع الذي جرى في الصيف الماضي ولدعم برامج الصحة والتعليم في غزة. وتم وضع 12,5 مليون دولار جانبا من أجل إعادة تأهيل وإعادة إعمار المدارس والمساكن في الضفة الغربية. وبهذا الاتفاق الأخير ترفع المملكة إجمالي تبرعاتها من خلال الصندوق السعودي للتنمية إلى ما يقارب نصف مليار دولار منذ عام 1994، ولتصبح المملكة بذلك ثالث أكبر مانح للوكالة للسنة الثانية على التوالي.