لم يبد اليمنيون اهتماما لنبأ اقتراب السفينة الإيرانية من شواطئ بلادهم، ولم يعيروها أي اهتمام، خلافا لما جرى تجاه التبرعات الأخرى التي أعلنت عنها دول مختلفة، في مقدمتها المملكة العربية السعودية، ويرى عدد كبير من اليمنيين أن مساعدات طهران - في حال افترضوا مصداقيتها- لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تغفر الجرم الذي ارتكبته بحق أبناء اليمن.

وظهرت ملامح غضب اليمنيين على كتابات ناشطيهم في مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، إذ دشن الناشطون حملة مقاطعة تعبر عن غضبهم من هذه المساعدات التي عدّوها استفزازا لمشاعر اليمنيين أكثر من كونها مخصصة لمساعدتهم والتخفيف من معاناتهم.

وكتب الناشط اليمني إبراهيم عبدالقادر على صفحته بموقع فيسبوك قائلا "من قتل الآلاف من اليمنيين، ومن أرسل السفن المحملة بالبارود لقتلهم، ومن زعزع السلم الاجتماعي فيها لن ننتظر منه خيرا". مشيرا إلى أن الشعب اليمني لم يطلب من طهران مساعدات، أو إعانات، وكل ما يريده منها هو الابتعاد عن التدخل في شؤونه، وعدم إثارة القلاقل بين أبنائه.

بدوره، كتب الناشط عبدالكريم قطران على موقع تويتر "لم يعرف اليمنيون أن إيران قدمت لهم دعما إنسانيا، فهي لم تقدم غير شحنات الأسلحة وعناصر لإعداد محترفي القتل والدمار". وهذا هو النهج الذي تتبعه إيران مع كل دول المنطقة التي تتدخل في شؤونها الداخلية، إذ تساعد فصيلا على حساب الآخرين، وتمده بكل أدوات القتل والتدمير، على عكس ما تقدمه دول الخليج العربي، وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية من مساعدات ودعم يتم توجيهه في الأساس إلى الجوانب الإنمائية، وبذلك يكون أثره في مساعدة الشعب أكبر وأعظم.

وعدّ الآخرون تلك المساعدات لا تعدو أن تكون دعما لعملائهم داخل اليمن وليست للشعب، وقال الصحفي هشام اليوسفي في تغريدة له على تويتر "المساعدات الإيرانية موجهة لحليفها الحوثي، فماذا تتوقعون أن يكون فيها؟ وبالتأكيد لن تكون بها مواد غذائية، لأن الحوثي حليف عسكري". وبدوره، قال الصحفي عبدالله السامعي: "إيران ساعدت الحوثيين على قتلنا لذلك ? نريد مساعداتها".

وطلب آخرون من طهران قبل أن تساعد الآخرين، أن تبدأ بمساعدة شعبها الذي يعيش نصفه تحت خط الفقر، وقال الناشط زكريا الربع "فاقد الشيء لا يعطيه، فإيران لم تقم بمسؤولياتها الإنسانية نحو شعبها الغاضب والناقم عليها، فكيف يمكن أن تساعد الآخرين".

بدورها كتبت الناشطة سارة الطاهر قائلة "40% من الإيرانيين يعيشون تحت خط الفقر، بينما ترسل إيران معوناتها إلى اليمن". واستغرب اليمنيون من ظهور الجانب الإنساني فجأة لدى ساسة إيران، في حين لم يعرفوا منها سوى شحنات الأسلحة والمتفجرات، في إشارة منهم إلى تلك التي كانت تضبطها السلطات اليمنية، وأبرزها سفينة "جيهان 1" التي قالت السلطات الأمنية حينها إن جرامات فقط من المتفجرات التي حوتها السفينة كفيلة بقتل مئات الآلاف من اليمنيين.

ويتوجس المواطنون العامة، أثناء استطلاع "الوطن" آراء عدد منهم، من المساعدات الإيرانية أن تكون وسائل لإنقاذ حلفائهم الحوثيين والمخلوع، بعد أن تكبدوا خسائر فادحة بسبب غارات قوات التحالف والمقاومة الشعبية، وينبع تخوفهم هذا من رفض إيران السماح لقوات التحالف بتفتيش السفينة وقبولها أخيرا بأن تتولى الأمم المتحدة، التي لم يعودوا يثقون فيها، مهمة التفتيش.