بعد أن بدأت وزارة التعليم في العام الدراسي الماضي بتطبيق مناهج مطورة لمادة الحاسب الآلي وتقنية المعلومات بالمرحلة الثانوية، كشفت تقارير ميدانية لمشرفي المواد أثناء زيارتهم للمدارس معاناة بعض المعلمين والمعلمات في تدريس تلك المناهج كونهم يحملون مؤهل دبلوم الحاسب الآلي، ويواجهون صعوبات أثناء تدريسهم للمادة ما انعكس سلبا على التحصيل العلمي للطلاب والطالبات.

وعلمت "الوطن" من مصادر مطلعة، أن توجيهات صدرت من مسؤولين بالوزارة للإدارات التعليمية بالمناطق والمحافظات، بمنع معلمي الحاسب الآلي حاملي درجة الدبلوم من تدريس تلك المناهج العام المقبل، وإسناد تدريسها للمعلمين والمعلمات الذين لا تقل مؤهلاتهم عن البكالوريوس في الحاسب الآلي، مشيرة إلى إمكانية تسديد عجز المرحلة الثانوية بالندب من المرحلة المتوسطة حتى توفر البديل.

وأضافت المصادر أن الوزارة في الفترة الماضية سمحت لمحضري الحاسب الآلي الحاصلين على مؤهل دبلوم بكمال دراساتهم الجامعية للحصول على درجة البكالوريوس، وأن إدارات شؤون المعلمين التي يعمل بها الدارسون تمكنهم من العمل بالمرحلتين المتوسطة والثانوية وتقديم أوراق تخرجهم وحصولهم على درجة البكالوريوس.

وكانت وزارة التعليم بالتعاون مع "تطوير" اعتمدت برنامج تطوير تعليم الحاسب الآلي الذي يتناول تصميم وتأليف مناهج الحاسب وتقنية المعلومات، وبناء معايير مناهج وطنية، وتطوير كفايات المعلمين، وتشمل كتبا للطالب والأنشطة ودليلا للمعلم مع برامج إثرائية.