أكد المدير العام للجوازات اللواء سليمان اليحيى السماح للمرأة بإصدار جواز سفر خاص بها في حال حصولها على خطاب من المحكمة، يسمح لها بذلك، من دون طلب إذن ولي الأمر. وأشار إلى وجود خطط مشتركة بين دول مجلس التعاون تجري دراستها، سيكون لها دور في تسهيل عملية التنقل بين دول المجلس، إضافة إلى دراسة وضع بطاقة بلاستيكية مرادفة لجواز السفر، تدون فيها جميع المعلومات، وتمكن المواطن من التعريف عن نفسه في بعض الأماكن والجهات خارج المملكة، وتغنيه عن حمل جواز سفره، وتحد من مخاطر فقدانه.

وكشف اللواء اليحيى عن عدد حالات فقدان جواز السفر الموجبة للمخالفة من فقدان أو سرقة أو تلف منذ بداية العام الهجري الحالي وحتى أمس، إذ بلغت 4952 حالة، منها 547 حالة حدثت خارج البلاد، فيما بلغت حالات تكرار المخالفات من فقدان الجواز 3285 حالة، مبينا أن العقوبات المترتبة على أي حالة من الحالات المذكورة في حدها الأعلى هي الغرامة خمسة آلاف ريال، والمنع من السفر ثلاث سنوات.

وأشار في رده على أسئلة الصحفيين إلى دراسة تمديد صلاحية جوازات السفر لمدة عشر سنوات، مؤكدا أنها باتت في مراحلها الأخيرة، إذ وجه ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بالنظر في مدة صلاحية الجواز، مؤكدا أن تحديد مدة الجواز ستكون بحسب العمر، وسيتم إصدار الجواز لمن هم تحت 20 عاما لمدة خمس سنوات، لاعتبار تغير شكل حامل الجواز في هذا العمر.

أما من تجاوز 20 عاما، فيصدر لهم جواز صلاحيته عشر سنوات، إضافة إلى تمكين المواطن من تبديل جواز سفره مجانا في حال وجود خلل أو سوء طباعة. كما يمكنه تغيير صورته الشخصية حتى لو كان عمر الجواز يوما واحدا، وله حق استبداله بنفس رسوم إصدار أو تجديد جواز السفر.

وشدد اللواء اليحيى على أهمية المحافظة على جواز السفر السعودي سواء في الداخل أو الخارج، موضحا أن عقوبات فقدانه تصل إلى الحرمان من السفر لمدة ثلاث سنوات كحد أعلى. أما فيما يخص العقوبات المالية، فبين أن العقوبة المالية تصل إلى خمسة آلاف ريال في حالة الفقدان، وتعتبر ثابتة في حالة السرقة.

وأشار إلى عدم السماح مطلقا بمنح تأشيرة دخول للمملكة من أي نوع لمن سبق أن قدم بتأشيرة عمل للمملكة وغادرها بتأشيرة خروج وعودة، ولم يعد خلال مدة سريانها، مؤكدا أن الأنظمة لا تسمح له بالعودة إلا بعد مرور ثلاث سنوات من تاريخ انتهاء تأشيرة الخروج والعودة التي غادر بها.

وحول جوازات النساء، أكد اليحيى أن الأيام المقبلة ستشهد ولادة ضوابط جديدة تهتم بشأنهن، وسيتم استخراج جوازات سفر لهن مقابل خطاب صادر من المحكمة، كونه تنظيما شرعيا، مضيفا أن التصريح الإلكتروني عبر "أبشر" يفي بالغرض، وسيتمكن من خلاله ولي المرأة من استخراج إذن سفر لها.