استبقت وزارة الداخلية دخول شهر رمضان بتحذير المواطنين والمقيمين من التورط في جمع التبرعات المشبوهة، مغردة في حسابها بتويتر أمس: "لا يأخذك حسن ظنك بالآخرين للتجاوب مع دعوات مشبوهة للتبرع وتعريض نفسك لارتكاب جريمة تمويل الإرهاب، أو أن تكون عرضة للنصب والاحتيال".

وأكدت الداخلية في سلسلة تغريدات على المواطنين والمقيمين بالحرص على وصول زكاة الأموال والصدقات والتبرعات إلى مستحقيها مباشرة أو عبر الجهات المرخص لها من الجهات المختصة بالمملكة، مشددة على أنه "يتم تنفيذ الأنظمة والتعليمات بحق كل من يثبت تورطه في جمع الأموال أو التبرعات العينية بطريقة غير مشروعة وإبعاد غير السعوديين إلى خارج المملكة".

وتضمنت التغريدات أنه "يتم إيقاع الحجز على أي حساب بنكي يتم الإعلان عنه بأي وسيلة لجمع الزكوات أو الصدقات أو التبرعات بدون تصريح من الجهات المختصة"، لافتة إلى أن المملكة تولي اهتماما خاصا بالأشقاء السوريين من خلال الحملة الوطنية لنصرة الأشقاء في سورية.

وكانت وزارة الداخلية شددت في وقت سابق على أهمية التقيد بالتعليمات المنظمة لجمع التبرعات المبلغة لكل الجهات الحكومية والمصالح الأهلية والخاصة بأمر سام قضى بالتأكيد على الالتزام بإجراءات وأنظمة وزارة الداخلية في هذا الشأن.

وحذرت في تعميم تلقته وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف من تبرعات يقوم عليها أفراد أو جهات باستخدام تقنية رسائل الجوال أو الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، مشيرة إلى أنها رصدت مواقع إلكترونية تدعو إلى جمع التبرعات دون إذن رسمي.

وعلى ضوء هذا التحذير، بعث مديرو عموم فروع الشؤون الإسلامية والأوقاف بالمناطق خطابات عاجلة تلقاها أئمة وخطباء المساجد تطالبهم بالتقيد بالتعليمات في التحذير والتبليغ بمنع كل من يمارس جمع التبرعات النقدية أو العينية لأي جهة كانت وبأي وسيلة إعلانية أو عبر إقامة أي أكشاك أو مكاتب لجمع التبرعات قرب المساجد دون الحصول على موافقة رسمية من الجهات المختصة، وفق ما وردها في التعميم الذي تلقته من وزارة الداخلية.