خمس سنوات كانت كفيلة بحصول المغرد السعودي والخبير الاقتصادي راشد الفوزان على جائزة رواد التواصل الاجتماعي العرب الأكثر تأثيرا في مجال الاقتصاد. ويعد الفوزان، الحاصل على شهادة ماجستير بالإدارة، ومدير مكاتب CNBC عربية بالمملكة، من أبرز المغردين في المملكة ويتناول بشكل يومي الأخبار والجوانب الاقتصادية. وخصصت "الوطن" هذه المساحة كزاوية يومية تتناول أبرز المغردين السعوديين حول رأيهم في مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، وما هي المنهجية التي يتخذونها للتغريد، وأبرز المواقف التي مروا بها في مواقع التواصل بشكل عام.

متى كانت بدايتكم في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"؟

- بدأت في أكتوبر عام 2010.

ما المنهجية التي اتخذتموها للتغريد في تويتر؟

- منهجية محددة تبدأ من التخصص وذللك بنسبة تصل إلى 90% في مجال هو المال والأعمال، أبحث دائما عن رفع مستوى الوعي والثقافة الاقتصادية، والنقد الموضوعي لخدمة الوطن والمواطن، والمصداقية، والموضوعية، والموثوقية، وعدم المساس بثوابت الوطن، ودعم الإيجابية بصورة كبيرة، وعدم المهاترات، وعدم الإساءة مهما كان، والاحترام للجميع، والصمت والتجاوز عن كل مسيء.

ما رأيكم في مواقع التواصل الاجتماعي ومن بينها "تويتر"؟

- متى أحسنا الاستخدام الإيجابي فذلك أمر ممتاز وخدمة كبيرة نقدمها إلى المجتمع.

ما أبرز المواقف التي مررتم بها خلال هذه الفترة؟

- تعلمت الكثير من الدروس، ويعتبر "تويتر" من وجهة نظري أنه عامل لكشف المواطن أكثر من المسؤول، سواء كان بطريقة إيجابية أو سلبية، كما أنني تعرضت لكثير من محاولات الاختراق. في فضاء الإنترنت بشكل عام يستفيد كل فرد منا من دروس يومية.

ما أفضل الأوقات التي تفضل أن تغرد فيها، خصوصا في رمضان؟

- قبل رمضان، أحب أن أبدأ التغريد في الصباح الباكر ووقتي معروف لدى الأشخاص الذين يتابعونني فهو في السابعة، أما في رمضان فغالبا ما يكون التغريد بعد 10 صباحا وخلال فترة العصر، أما في المساء فتغريدات تكن قليلة جدا لأن تغريدات المساء عادة تختلف عن تغريدات الصباح بطرح آخر ومنفصل.

أخيرا ما الرسالة التي توجهها لمتابعيك عبر "الوطن"؟

- كل عام والجميع بخير، ورمضان كريم وتقبل الله من الجميع. رسالتي للجميع تكمن في التذكير بأن بلادنا بلاد خير وسلام وحب وأمن وأمان بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد الأمير محمد بن نايف وولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، ويجب أن يعي الجميع حجم وقيمة هذه البلاد ونحمد الله على ما آتانا من نعم الأمن والاستقرار وفرص العمل المتاحة للجميع بالقطاع الخاص، الأمن لا يقيم بمال لذلك يجب أن نكون يدا واحدة ونتحد أمام كل متربص يريد بنا شرا.