أكد رئيس لجنة الذهب والمجوهرات بالغرفة التجارية الصناعية في الرياض كريم العنزي، أن تحركات وزارة التجارة والصناعة للقضاء على ظاهرة التستر والغش في سوق الذهب والمجوهرات في المملكة، أسهمت في خفض نسبة الغش في بيع المشغولات الذهبية.

وقال خلال ترؤسه مطلع الأسبوع الجاري اجتماع لجنة الذهب والمجوهرات في الغرفة، إن أسواق الذهب في المملكة تتمتع بسمعة طيبة وأصبحت مقصدا لكثير من الجنسيات نظرا لما تتميز به من الثقة، مشيرا إلى أن كثيرا من المصوغات الذهبية المغشوشة يتم شراؤها من خارج المحال التجارية، إذ يقوم بعرضها بعض أصحاب النفوس الضعيفة، محذرا المواطنين من التعامل مع هؤلاء الباعة.

واستمعت اللجنة إلى عرض آلية عمل مختبر متخصص لفحص الألماس والأحجار الكريمة والمعادن الثمينة من مسؤوليه، إذ قاموا بتوضيح مجموعة الخدمات التي يقدمها المختبر والطرق الحديثة التي تستخدم في كشف المجوهرات والمعادن الثمينة والأحجار الكريمة.

ونوه العنزي بالدور الكبير الذي يمكن أن يطلع به المختبر في التقليل من ظاهرة الغش وإسهامه في تأهيل وتدريب الكوادر الوطنية لسوق العمل، مبينا أن المرأة السعودية تتميز بذوق رفيع في عالم المجوهرات والألماس، وأن كثيرا من المصانع قامت بتوظيف سعوديات للعمل في مجال تصميم المجوهرات، فيما سيشكل المختبر إضافة كبيرة إلى القطاع.

كما ناقش الاجتماع عددا من المواضيع التي تهم المستثمرين في القطاع، وتطرق إلى سبل إيجاد حلول مناسبة لتطبيق أنظمة إقامة معارض المجوهرات، ونقاش بعض المعوقات التي تواجه المستثمرين في القطاع، خصوصا مع الجهات ذات العلاقة.