تشهد مدينة بون الألمانية الخميس المقبل انطلاق اجتماعات المنظمة الدولية للثقافة والعلوم "اليونيسكو" السنوية الرئيسية التي تستمر 13 يوما، بمشاركة أكثر من 120 دولة أعضاء بالمنظمة، وبرئاسة وزيرة الدولة بالخارجية الألمانية ماريا بوهمر التي ترأس اليونيسكو حاليا، وينتظر أن يناقش الاجتماع تجهيز فرقة عسكرية دولية لحماية الآثار. وأوضحت بوهمر في كلمة ألقتها أمام لجان شؤون السياسة الخارجية والثقافية بالبرلمان الألماني أمس أنها تسعى لتحديثات البنية التحتية للمنظمة، إضافة إلى الحصول على تمويل مالي أكثر مما عليه الآن، وذلك لحماية المدن الأثرية لا سيما الموجودة ضمن لائحة ارث البشرية بشكل أفضل من ذي قبل والدعوة لتجهيز فرقة عسكرية دولية تكمن مهامها بحماية الآثار من السرقة والعبث بها بالدول التي تعاني من حروب ونزاعات عسكرية داخلية.

وأشارت إلى أن همها الرئيس حاليا اتخاذ السبل الكفيلة بحماية مدينة تدمر السورية الموجودة ضمن لائحة إرث الإنسانية، فضلا عن آثار بلاد الرافدين مثل مدينة النمرود وغيرها.

وأكدت أن اعتداء تنظيم داعش الإرهابي على الإرث التاريخي لا يعد امتهانا على حضارة العراق وبلاد الشام فحسب، بل امتهان واعتداء على الإنسانية جمعاء، مطالبة بتشكيل فرقة عسكرية خاصة تهدف إلى حماية هذه المدن التي أصبحت ضرورة ملحة.