ينتظر أن يدخل النادي الأدبي الثقافي بمنطقة الحدود الشمالية تاريخ الثقافة السعودية من أوسع أبوابه، فيما لو أقرت النسخة النهائية المعدلة من لائحة الأندية الأدبية، وهي القضية التي سببت صداعا مستمرا لوزارة الثقافة والإعلام على مدى خمس السنوات الأخيرة، ويجيء هذا الانتظار، ترقبا لما سيسفر عنه الاجتماع نصف السنوي الخامس لرؤساء الأندية الأدبية على مستوى المملكة، الذي يستضيفه النادي الأدبي بالحدود الشمالية برئاسة ماجد بن صلال المطلق على مدى يومين، على هامش افتتاح مقر النادي الأدبي الجديد بحضور وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الدكتور ناصر الحجيلان.

وقال المطلق لـ "الوطن": سترفع من خلال هذا الاجتماع الذي سيشارك فيه رؤساء الأندية الأدبية الستة عشر، التوصية بشأن لائحة الأندية الأدبية المعدلة ودراسة المقترحات وتنسيق الأنشطة فيما بين الأندية لوزارة الثقافة والإعلام.

ويحتفل غداً آخر الأندية الأدبية تأسيسا النادي الأدبي بمنطقة الحدود الشمالية بافتتاح مبناه برعاية أمير منطقة الحدود الشمالية الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد آل سعود، وبحضور وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الدكتور ناصر الحجيلان. الاحتفال يشهده المقر الجديد في مجمع الدوائر الحكومية على طريق سكاكا بمدينة عرعر في تمام الحادية عشرة من مساء الأربعاء.

ويقع المبنى الجديد الذي بلغت كلفة إنشائه 7,5 ملايين ريال، جنوب مدينة عرعر، ويتكون من دورين ومسرح داخلي يتسع لنحو 300 متفرج وقاعة تدريب، وقاعة اجتماعات، ومكتبة تحمل اسم الدكتور عبدالعزيز السبيل، ومكتبة للطفل تحمل اسم مؤسسة تعليم البنات في عرعر الراحلة هناء المغربي، وصالة عرض، وقسم للجنة النسائية. ويضم الفناء الخارجي للمبنى مسرحا صمم على شكل مدرج روماني يتسع لنحو 400 متفرج.

من جهته أكد رئيس مجلس إدارة نادي الحدود الشمالية ماجد المطلق أن النادي هو آخر الأندية الأدبية تأسيسا في المملكة، حيث كان ذلك أثناء زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -رحمه الله- في 1428 وبدأ نشاطه العام 1429 في مبنى مستأجر، واستفاد من تبرع خادم الحرمين الشريفين آنذاك بمبلغ 10 ملايين ريال، فكان من أوائل الأندية التي أنجزت مبنى لها، بين الأندية التي لم تكن تمتلك مقرا خاصا لها.

وفي سياق مماثل أرجع رئيس مجلس إدارة نادي الأحساء الأدبي الدكتور ظافر الشهري، تأخر استلام مشروع المقر الجديد للنادي في حي اليرموك شمال مدينة المبرز، إلى تعديلات فنية وهندسية "محدودة" في سقف قاعة المحاضرات الكبرى، موضحا أن المشروع كان مقررا استلامه من المتعهد الثلاثاء المقبل، بيد أن أعمال التعديلات في السقف تنتهي خلال الـ 4 أسابيع المقبلة، متوقعا استلام المشروع كاملا في ذي القعدة المقبل كحد أقصى- على حد قوله-.

وكشف الشهري في كلمته خلال الأمسية الرمضانية "المفتوحة" بخيمة ابن المقرب الثقافية في مقر النادي، عن اعتذار الشاعر "الأحسائي" المتوج أخيرا بلقب أمير الشعراء في دورته السادسة حيدر العبدالله، تقديم ديوانه الشعري للنادي لطباعته، لتبني جهة ثقافية في خارج المملكة طباعة ونشر الديوان، مؤكدا فخر النادي بفوزه بلقب إمارة الشعر.